رسالة خاطئة تكشف عن أجور ضخمة لقياديي مؤسسة سعودية

الخميس 22 أغسطس 2019 08:23 م

كشفت رسالة بريد إلكتروني (إيميل) خاطئة عممتها إدارة الموارد البشرية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية على منسوبيها وتضمنت كشوفات برواتب العاملين عن ارتفاع أجور موظفي وقيادات "الهيئة".

الرسالة الخاطئة بينت أن رواتب غالبية قياديي الإدارة العليا تتراوح بين 50 ألف و120 ألف ريال (13 و32 ألف دولار) شهرياً فيما يتقاضى حوالي نصف العاملين رواتب شهرية تتراوح بين 20 ألف و50 ألف ريال (5.335 و13.338 دولار) شهرياً.

وأوضحت صحيفة "الوطن" السعودية في تقرير لها نشرته الأربعاء، أن إدارة الموارد البشرية بالهيئة تداركت الخطأ من خلال إرسال بريد إلكتروني آخر لجميع منسوبي "الهيئة" قالت فيه إن خللاً فنياً تسبب بإرسال بريد إلكتروني يحتوي معلومات سرية، وطالبت الجميع بحذف الرسالة وعدم تداولها، وهددت أي موظف يتداولها بالفصل دون مكافأة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهيئة لم تكتف بهذه الرسالة، بل بادرت بالدخول على البريد الإلكتروني للموظفين، وحذفت الرسالة من خانة الرسائل الواردة، ومن خانة الرسائل المحذوفة أيضاً، ملوحة بتطبيق المادة 53 من دليل الموارد البشرية التي تنص على فصل الموظف الذي يفشي أسرار العمل دون مكافأة.

وأثار البريد الإلكتروني حفيظة شريحة كبيرة من منسوبي "الهيئة"؛ حيث طالب عدد منهم بضرورة تدخل الهيئات الرقابية لضبط عمليات التوظيف التي وصفها موظفون بالمحسوبيات، وكذلك رفع مرتبات الموظفين أعلى من محددات راتب الوظيفة المعين عليها، وأكد بعض الموظفين وجود عشرات الأسماء غير معروفة بالنسبة للموظفين تم إدراجهم ضمن كشوفات الرواتب.

واشتكى عدد من حملة الماجستير والدكتوراه، بحسب تقرير الصحيفة، من تجاهل إدارتهم لهم في التعيين بالمناصب القيادية، واستقطاب موظفين من خارج "الهيئة" أقل منهم من حيث المؤهلات العملية والخبرات والتخصص، وتعيينهم في مناصب قيادية، على الرغم أنهم من أبناء "الهيئة"، ومعظمهم ابتعثوا للدراسة في الخارج على حساب "الهيئة"، إضافة إلى تعيين عددٍ من رؤساء الأقسام والإدارات في مناصب لا تناسب مؤهلاتهم العلمية والعملية.

وختمت الصحيفة قائلة إن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) قد تلقت بلاغات عن تجاوزات إدارية ومالية في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وتوقعت أن تبدأ "نزاهة" في تحرياتها عن صحة هذه البلاغات.

وأطلق ناشطون في موقع تويتر الذي يحظى بشعبية لدى السعوديين وسماً بعنوان (#سلم_رواتب_الغذاء_والدواء) تحدثوا من خلاله عن الرواتب الضخمة التي يتقاضاها منسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء، ونشر بعضهم صورا قالوا إنها كشوفات الرواتب التي تم إرسالها عن طريق الخطأ لمنسوبي "الهيئة".

 

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

هيئة الغذاء والدواء هيئة الغذاء السعودية

إضراب موظفي الخطوط السعودية بسبب الرواتب يعطل 1380 رحلة