الحكومة اليمنية تتهم الإمارات بمحاولة اقتحام عتق

الجمعة 23 أغسطس 2019 08:32 ص

اتهمت الحكومة اليمنية، قوات النخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا، بمحاولة اقتحام مدينة عتق في شبوة، وتوسيع التمرد المسلح الذي تقوده أبوظبي، جنوب شرقي اليمن.

وقال الناطق باسم الحكومة "راجح بادي"، إن توسيع التمرد المسلح إلى محافظة شبوة يمثل تحديا واضحا لأهداف التحالف العربي.

وشدد "بادي" على أن موقف الوحدات العسكرية التابعة للحكومة ثابت ومتماسك وقوي في التصدي للتمرد المسلح الذي تقوم به "ميليشيات المجلس الانتقالي"، بحسب الوكالة اليمنية "سبأ".

والخميس، تصاعدت الاشتباكات بين قوات النخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا والقوات الحكومية في مدينة عتق بمحافظة شبوة، بينما انسحبت القوة العسكرية السعودية باتجاه منطقة بلحاف حيث مقر القوات الإماراتية.

وقالت مصادر، إن الاشتباكات اندلعت عند مدخل المدينة بعد فشل وساطة قبلية في نزع فتيل الأزمة بين السلطة المحلية ومسلحي النخبة الشبوانية.

واتهم وزير النقل اليمني "صالح الجبواني"، الإمارات بمحاولة التوسع والسيطرة، مؤكدا في تغريدة على "تويتر"، أن القوات الشرعية تسطّر ملحمة دفاعاً عن الأرض والعرض ضد أطماع الإمارات.

وتحمل الحكومة اليمنية الإمارات مسؤولية انقلاب عدن، وطالبتها بالكف عن تمويل الميليشيات، بينما نفت أبوظبي عبر بعثتها لدى الأمم المتحدة أن تكون دعمت هذا الانقلاب.

وقبل أيام، سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي عبر قوات "الحزام الأمني"، المدعومة من الإمارات، على القصر الرئاسي في عدن ومواقع عسكرية رئيسية تابعة لحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" في المدينة، في أعقاب اشتباكات بين المسلحين والقوات الحكومية.

وأدت أزمة عدن، إلى ظهور شروخ في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ويحارب جماعة الحوثي المسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات النخبة الشبوانية الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي الجنوبي

الزبيدي يغادر جدة بعد فشل الاجتماع مع الحكومة اليمنية

دبلوماسي يمني: الإمارات أشد خطورة علينا من إيران