الزبيدي يغادر جدة بعد فشل الاجتماع مع الحكومة اليمنية

الجمعة 23 أغسطس 2019 06:02 ص

غادر وفد المجلس الانتقالي الجنوبي، الداعي إلى انفصال الجنوب اليمني، مدينة جدة السعودية، الخميس، دون المشاركة في أي حوار مع الحكومة الشرعية.

وقال مصدر حكومي يمني، إن وفد المجلس برئاسة "عيدروس الزبيدي"، غادر جدة، متوجهاً إلى عدن التي سيطر عليها بالجنوب في 10 أغسطس/آب الجاري.

وجاءت مغادرة "الزبيدي"، تزامناً مع اندلاع مواجهات بمحافظة شبوة، بين قوات تابعة للمجلس الانتقالي والقوات الحكومية.

وأرجع المصدر مغادرة وفد الانتقالي، إلى فشل إجراء المشاورات مع حكومة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، بسبب عدم التزام "الانتقالي" بشرط الحكومة المتمثل في انسحاب قواته من المواقع والمرافق الحكومية التي سيطرت عليها في مدينة عدن.

وكان وفد المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا، وصل جدة، الثلاثاء، استجابة للدعوة التي أطلقتها الرياض للتفاوض مع الحكومة اليمنية الشرعية.

والثلاثاء، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، على مقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة، في مدينة الكود قرب مركز محافظة أبين، بعد معارك عنيفة.

وفي 10 أغسطس/آب الجاري، سيطرت قوات "الحزام الأمني" المدعومة من الأمارات، على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن.. نهب قصر عدن الرئاسي بعد فتح الانتقالي الجنوبي أبوابه

البرلمان اليمني يطالب هادي بمراجعة العلاقات مع التحالف

الحكومة اليمنية تتهم الإمارات بمحاولة اقتحام عتق

وفد "الانتقالي الجنوبي" باليمن يعود إلى السعودية من أجل الحوار

الزبيدي يصل إلى الرياض لبحث مستجدات جنوب اليمن