مسؤول أمريكي: عرض بيع نظام باتريوت لتركيا لم يعد قائما

الجمعة 23 أغسطس 2019 08:52 ص

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن عرض الولايات المتحدة بيع نظام صواريخ باتريوت الدفاعي  لتركيا "أزيل من على الطاولة"، بعد قرار أنقره شراء منظومة صواريخ "إس-400" الروسية.

وهناك خلاف بين أنقرة وواشنطن منذ سنوات بشأن اهتمام تركيا بمنظومة "إس-400" التي يقول مسؤولون أمريكيون ومن حلف شمال الأطلسي إنها ليست متوافقة مع دفاعات الحلف.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن المنظومة الدفاعية الروسية تشكل تهديدا لمقاتلات "إف-35" (الشبح) التي تنتجها لوكهيد مارتن وتستخدمها الولايات المتحدة وحلفاء آخرون لها.

وبدأت الولايات المتحدة عملية رفع تركيا من برنامج تصنيع الطائرة في أبريل/نيسان بعدما قالت أنقرة إنها لن تتراجع عن شراء صواريخ "إس-400".

وزادت حدة التوتر في يوليو/تموز، عندما تلقت تركيا الشحنة الأولى من منظومة الصواريخ الروسية.

وحذرت واشنطن من أنها ستفرض عقوبات على تركيا خلافا لرفعها من برنامج إنتاج الطائرة "إف-35"، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن.

وقال مسؤول الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا مرارا بأن عرض البيع سينتهي إذا مضت قدما في شراء الصواريخ الروسية.

وأضاف المسؤول: "أبلغنا تركيا دائما أن أحدث عرض لنا بشأن باتريوت سيزال من على الطاولة إذا تلقت شحنة منظومة إس-400. عرض باتريوت الذي قدمناه انتهى".

ورفض متحدث من شركة ريثيون، التي تنتج صواريخ باتريوت، التعليق على الأمر، مكتفيا بالقول إنها مسألة حكومية.

وتمسكت أنقرة بشراء الصواريخ "إس-400" الروسية باعتبارها قرارا سياديا، وذلك بعدما تلكأت أمريكا في بيع صواريخ باتريوت إلى تركيا.

وكرر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده لا تستأذن أحدا عند شراء ما يلزم لأمنها، رافضا جميع التحذيرات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

صواريخ إس 400 منظومات إس-400 صواريخ باتريوت

تركيا: تأخر باتريوت الأمريكية وراء شراءنا إس-400 الروسية