أمريكا: ندعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إيران

الجمعة 23 أغسطس 2019 09:56 ص

قال الممثل الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني، "براين هوك"، إن بلاده تدعم حق (إسرائيل) في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإيرانية التي تطلقها إيران والميليشيات التابعة لها.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي، في معرض رده على سؤال لقناة الحرة الأمريكية عما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم أي هجوم إسرائيلي على الميليشيات في العراق.

ونفى "هوك" وقوف الولايات المتحدة وراء الهجمات التي استهدفت مواقع للحشد الشعبي، المدعوم من إيران، في العراق.

وتعرضت 4 قواعد يستخدمها الحشد الشعبي إلى انفجارات غامضة، وقع آخرها الثلاثاء في مقر قرب قاعدة بلد الجوية التي تأوي عسكريين أمريكيين شمال بغداد.

 

وعن قضية ناقلة النفط الإيرانية، أكد "هوك" أن بلاده "تتابعها دقيقة بدقيقة"، مشددا على مواصلة العمل للتأكد من عدم وصول النفط الذي تحمله إلى سوريا. 

وتابع أن الناقلة، التي تم تغيير اسمها من "غريس-1" إلى "أدريان داريا"، لم تتلق حتى الآن مساعدة من أي دولة في المنطقة، وأن الجانب الأمريكي شهد "تغييرا حقيقيا على صعيد حرمان النظام الإيراني ووكلائه من العائدات التي يحتاجون إليها".

واحتجزت جبل طارق الناقلة الإيرانية في الرابع من يوليو/تموز للاشتباه بأنها كانت تنقل نفطا إلى سوريا في خرق للعقوبات الأوروبية على دمشق، وقررت الإفراج عنها في الـ15 من الشهر الجاري، وغادرت ليلة الإثنين إثر رفض سلطات المنطقة البريطانية طلبا أمريكيا لاحتجازها مجددا بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وأعلن الجيش الأمريكي، الأربعاء، التحقيق في إقدام الحوثيين على إسقاط إحدى طائراته المسيرة وهي من طراز MQ-9، في محافظة ذمار الواقعة جنوب شرقي صنعاء باليمن، وقال البنتاغون إن التصرف "عمل استفزازي" من قبل إيران والمجموعات التابعة لها ويشكل خطرا حقيقيا على استقرار المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحرة

  كلمات مفتاحية

براين هوك  إسرائيل

مذكرة توقيف أمريكية لناقلة النفط الإيرانية غريس 1