ارتياب إعلامي من مشروع فيسبوك لدعم الصحافة

الجمعة 23 أغسطس 2019 11:51 ص

تعتزم شركة "فيسبوك" توظيف صحفيين مهنيين، في خطوة ستغير -بحسب محللين- صناعة الإعلام التي تمر بأوقات صعبة.

ويأتي القرار في وقت يمر فيه قطاع الإعلام الأمريكي بأزمات فقدان وظائف وإغلاق صحف، ومحاولة المؤسسات الإعلامية إيجاد وسائل لتحقيق أرباح في عصر الأخبار المجانية.

وأعلنت "فيسبوك" الثلاثاء أنها ستشكّل فريقا صغيرا من الصحفيين لاختيار أبرز الأخبار الوطنية "لضمان إبراز الحوادث الصحيحة".

وستظهر القصص في قسم "شريط الأخبار" (نيوز تاب) الذي سيكون منفصلا عن القسم التقليدي الذي تظهر فيه تحديثات المستخدمين الآخرين من أصدقاء وأقارب.

بدورها، قالت أستاذة الاتصالات في جامعة "ديلاوير دانا يونغ" لوكالة فرانس برس "نظريا أرى ذلك تطورا إيجابيا حقا. إنه شيء واعد جدا".

وسيختار صحافيو فيسبوك قصصا من المواقع الإخبارية، ولن يدخلوا تعديلات تحريرية على العناوين أو يعيدوا كتابة المحتوى.

وأكدت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، مرارا أنها لا تريد أن يتم اعتبارها مؤسسة إعلامية تتخذ قرارات تحريرية، والإعلان الأخير لا يغير من هذا التوجه، بحسب خبراء.

وقالت "ديلاوير " "هذا ليس تحوّلا لأنه لن يغير بالضرورة سلوك الأفراد الذين يشيرون إلى القصص" على صفحاتهم.

وأضافت "هذا هو مصدر القوة. الأفراد الذين تعرفهم وتثق بهم يضعون ختم الموافقة الضمني على القصص من خلال مشاركتها" على فيسبوك.

تدمير الصحافة

وأبدى عدد من الصحفيين شكوكهم في دعم فيسبوك للصحافة حيث يرونه عاملا في دمار الصحافة المحلية.

وتشهد الصحافة المطبوعة في الولايات المتحدة تراجعا كبيرا أخيرا، حيث تفوقت وسائل التواصل الاجتماعي على الصحف بوصفها مصدرا رئيسيا للأخبار للأمريكيين.

وأغلقت قرابة ألفي صحيفة أمريكية خلال السنوات الـ15 الماضية، وفقا لجامعة نورث كارولينا، تاركة ملايين السكان دون مراسلين يتابعون ما تقوم به سلطاتهم المحلية.

وقالت "ديلاوير" إن "موت الأخبار المحلية له آثار مدمرة للديمقراطية. إنها قضية معقدة لا يمكن لفيسبوك حلها بمفردها".

وانخفض عدد الصحفيين العاملين في الصحف الأمريكية بنسبة 47% من عام 2008 إلى عام 2018، وفقا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث العام الماضي.

ووجدت المجموعة أن إجمالي عدد الصحفيين في غرف الأخبار انخفض بنسبة 25%، في حين قالت شركة الاستشارات "تشالنجر غراي آند كريسماس" إن العام الجاري سيكون الأسوأ في تسريح الموظفين منذ 2009.

 مبادرات لتعزيز الصحافة

ويأتي إطلاق قسم الأخبار المتخصص في وقت تقوم فيه "فيسبوك" بسلسلة مبادرات لتعزيز الصحافة، إذ تتهمها المؤسسات الإعلامية التقليدية بالاستفادة ماليا من عملها الشاق.

وتهيمن منصات التواصل الاجتماعي على مساحات الإعلان على الإنترنت، مما يجعل من الصعب على المؤسسات الإخبارية نقل الإعلانات المطبوعة التي كانت مربحة للغاية لصفحاتها على الإنترنت.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت "فيسبوك" أنها ستستثمر 300 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لدعم الصحافة وخاصة المؤسسات الإخبارية المحلية.

كما موّلت مشاريع لتقصي الحقائق في جميع أنحاء العالم، من بينها مشروع بالشراكة مع فرانس برس.

وأفادت التقارير بأن "فيسبوك" ستدفع أموالا لبعض الناشرين مقابل نشر محتواهم الإخباري في قسم الأخبار. لكن "ماثيو إنغرام" الذي يكتب عن الإعلام الرقميّ لمجلة "كولومبيا جورناليزم ريفيو" قال إنه لا يتوقع أن توظف هذه الأموال لمؤسسات بحاجة ملحة إلى دعم مادي. 

وقال لـ"فرانس برس" "أعتقد أن الشركات التي سيتم اختيارها هي تلك التي أداؤها جيد أساسا. قد يمنحها القليل من المال الإضافي لكنني أرى أن الأمر لن يقود إلى زيادة كبيرة في عدد زوارها".

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

فيسبوك الصحافة

فيسبوك توسع خاصية التنبيهات المحلية للمساعدة في حالات الطوارئ