فيسبوك توسع خاصية التنبيهات المحلية للمساعدة في حالات الطوارئ

الأربعاء 28 أغسطس 2019 12:47 م

تعمل "فيسبوك" على توسيع نطاق خاصية تُقدِّم للمستخدمين معلومات قد تساهم في إنقاذ الحياة بأوقات الأزمات والطوارئ، وذلك في وقت تسعى فيه لتحسين صورتها العامة وتبديد ما يتردد عنها من أنها تساعد في نشر معلومات مضللة.

وقالت الشركة في مدونة إن "خاصية التنبيهات المحلية تستهدف تقديم معلومات موثوق بها لأناس وسط أحداث مثل جرائم إطلاق النار العشوائية أو سوء الأحوال الجوية"، مبينة أن "السرعة التي تنتشر بها التنبيهات تعتمد على أصحاب الحسابات".

وهي توفر بالفعل للمستخدمين خاصية تتيح لهم إبلاغ الأصدقاء بأنهم في أمان لدى حدوث طارئ، وذلك من خلال خاصية "سيفتي تشيك"، لكنها قالت إنها تريد تقديم المزيد.

ومنذ العام الماضي، يجري اختبار هذه الخاصية في 300 مدينة، من بينها تشارلوت وسانت لويس وميامي، وتعتزم الشركة نشرها الآن في أنحاء الولايات المتحدة.

وتواجه "فيسبوك" وغيرها من شركات التواصل الاجتماعي وابلًا من الانتقادات الدولية؛ بسبب استغلال منصاتها لنشر نظريات المؤامرة والآراء المتطرفة، وتسعى لجذب الانتباه إلى دورها كأداة اتصال بين الأصدقاء والأقارب.

ويمكن من خلال خاصية (التنبيهات المحلية) لأصحاب الحسابات على "فيسبوك" في الإدارات المحلية وخدمات مثل: الشرطة، والإطفاء، توجيه رسائل تنشرها شبكة الاتصالات بعدها على نطاق أوسع.

ولم يتضح على الفور كيف ستكون الخدمة مفيدة في مراحلها الأولى، وعندما سُئلت الشركة عما إذا كانت "التبيهات" تنتشر بسرعة تكفي لإحداث فارق، أحجمت عن تقديم أمثلة مشيرة إلى خصوصية أصحاب الحسابات.

وفي أحد الأمثلة، حين فتح طالب ناقم النار في آخر يوم دراسي بجامعة نورث كارولاينا في تشارلوت خلال أبريل/نيسان، أرسلت صفحة إدارة المدينة على فيسبوك (تنبيهًا محليًّا) لإبلاغ سكان المنطقة بالموعد المناسب لعودتهم لبيوتهم.

وقالت سلطات محلية إنها "تستخدم هذه الخاصية إلى جانب خدمات أخرى لتحذير المواطنين من خطر ما، وإنها أرسلت تنبيهات في حالات مثل: إغلاق الطرق، وسوء الأحوال الجوية، وللإبلاغ عن مفقودين".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خاصية التنبيهات المحلية

فيسبوك يهزم جوجل مرة أخرى

ارتياب إعلامي من مشروع فيسبوك لدعم الصحافة