فيسبوك يهزم جوجل مرة أخرى

السبت 24 أغسطس 2019 04:14 م

أعلنت جوجل عن قرار إلغاء خدمة الرسائل على "يوتيوب" التي دامت منذ عامين في 18 سبتمبر/أيلول.

 وتعد الخطوة الأخيرة مثالاً آخر على مدى الصعوبة التي تواجهها شركة كبيرة مثل جوجل لإثبات وجودها في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، الذي تحتكره فيسبوك والشركات التابعة لها في الغالب.

وتم نشر الإعلان بواسطة أحد موظفي جوجل على صفحة الدعم، وظهر إشعار مماثل أيضًا على صفحة Inbox في تطبيق يوتيوب يقول "ستزول الرسائل على يوتيوب بعد 19 سبتمبر 2019".

منذ ذلك الحين، توجهت مجموعة من مستخدمي شات يوتيوب العاديين، لحث الشركة على عدم إلغاء هذه الميزة. تقول الشركة إنها ستركز الآن أكثر على تحسين المحادثات العامة التي تتم من خلال التعليقات والمشاركات والقصص.

صحيح أن معظم مستخدمي يوتيوب يهتمون بنشر وقراءة تعليقات الآخرين على مقاطع الفيديو، إلا أن عدداً قليلاً منهم يرى شات يوتيوب كبديل لوسائل التواصل الاجتماعي العادية (فيسبوك وانستغرام وواتسآب).

أحد الأشياء الجيدة في ميزة الدردشة على يوتيوب هي أنها تتيح للأشخاص مشاركة مقاطع فيديو يوتيوب داخل التطبيق نفسه، وقد تكون طريقة جيدة للاتصال بأشخاص جدد على يوتيوب إذا كنت لا ترغب في إضافتهم إلى شبكتك الاجتماعية الأساسية.

لماذا فشلت رسائل يوتيوب؟

ربما يعود الأمر لعدم ظهور ثمار نجاح سريعة لخدمة يوتيوب للدردشة مثل تلك الخاصة بفيسبوك، لكنها بدأت تكتسب شعبية لدى الجمهور، وقال العديد من الأشخاص في التعليقات إنهم معجبون بميزة المراسلة في يوتيوب، وساعدهم ذلك على تكوين صداقات جديدة.

رسائل يوتيوب موجودة منذ عامين، لكن لم تقم جوجل مطلقًا بالترويج القوي لميزة الدردشة الخاصة بها، وبخلاف ميزات يوتيوب الأخرى، ربما لم تعلن جوجل مطلقًا عن إمكانات المراسلة على يوتيوب على لوحات الإعلانات أو غيرها من المنصات العامة.

أعتقد أنه سيكون من الصعب علينا في المستقبل القريب تتبع عدد تطبيقات المراسلة التي أصدرتها جوجل، هناك Google Talk ، Google Allo ، Google+ ، Hangouts ، Google Duo ، Google Chat ، مجموعات Google ، Project Fi ، إلخ.

غالبًا ما يتم تحميل العديد من تطبيقات مراسلة جوجل مسبقًا على نظام التشغيل أندرويد الذي تحتكره الشركة، مما يمنحها مزيدًا من التواجد أكثر من منافسيها، ومع ذلك، لا يتحول الأشخاص إليها، مما يجبر الشركة على إلغائها والخروج باستراتيجية جديدة.

ومع ذلك، يحتكر Gmail السوق عندما يتعلق الأمر بالاتصالات القائمة على البريد الإلكتروني.

المصدر | fossbytes

  كلمات مفتاحية

يوتيوب فيسبوك ماسنجر جوجل بلس

فيسبوك تطلق ميزة جديدة لمسح سجل الاستخدام

بـ5 دولارات شهريا.. استخدم كل تطبيقات جوجل بلاي مجانا

فيسبوك توسع خاصية التنبيهات المحلية للمساعدة في حالات الطوارئ

على خطى إنستغرام.. فيسبوك يختبر إزالة عدد الإعجابات