هواوي تتوقع خسائر بـ10 مليارات دولار نتيجة الحظر الأمريكي

السبت 24 أغسطس 2019 04:53 م

توقعت شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، تراجع عائداتها السنوية بواقع 10 مليارات دولار بسبب القيود التصديرية التي فرضتها عليها الولايات المتحدة، وفقا لصحيفة "فاينانشيال تايمز".

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، "إريك شو" Eric Xu، في حدث قدمت فيه الشركة رقاقة الذكاء الاصطناعي الجديدة (Ascend 910): نعتقد أنه من غير المرجح أن يتم تخفيف هذا الوضع على هواوي في أي وقت قريب.

ويُعد هذا الإعلان بمثابة أحدث محاولة من قبل شركة الاتصالات الصينية العملاقة للحد من اعتمادها على التكنولوجيا الأمريكية وإظهار قوتها التكنولوجية.

وكشفت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر عن نظامها التشغيلي لهواتفها وحواسيبها وأجهزتها الذكية، والذي قالت: إنه قد يوفر للشركة بديلاً لنظام أندرويد من جوجل.

ومن المفترض دمج الرقاقة (Ascend 910)، المصممة للتعامل مع كميات هائلة من البيانات المستخدمة في إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي، في مجموعة واسعة من منتجات الشركة، بما في ذلك الخدمات السحابية؛ ومحطات 5G الأساسية.

وقالت الشركة: إنها لا تعتزم طرح رقاقة (Ascend 910) بشكل مباشر في السوق، فيما قال "إريك شو"، تتمتع الرقاقة بقدرة حسابية أكبر من أي معالج ذكاء اصطناعي آخر في العالم.

وأوضحت "هواوي" أن الحظر المفروض من وزارة التجارة الأمريكية يعني أنه لا يمكنها استخدام سينوبسيس (Synopsys)، أكبر مورد في العالم لأدوات تصميم الرقاقات، أو كادينس (Cadence)، وهو مزود أدوات تصميم آخر مقره الولايات المتحدة.

ويتعين عليها بدلاً من ذلك البحث عن برنامج بديل لتصميم الرقاقات من أجل رقاقة (Ascend 910)، ومن المفترض أن تتنافس هذه الرقاقة مع وحدة معالجة الرسومات (GPU) من إنفيديا؛ ووحدة معالجة Tensor المسماة (TPU) من جوجل.

وقال "إريك شو"، لم تكن هناك منذ عشر سنوات أدوات لتصميم الرقاقات متوفرة تقريبًا، لكن الصناعة ما زالت تصمم الرقاقات، وقد توصلت إنتل إلى وحدة المعالجة المركزية في السبعينيات عندما لم تكن تلك الشركات موجودة.

وتوقف مصمم الرقاقات البريطانية (Arm) عن ترخيص التكنولوجيا الأساسية لشركة هواوي، ومع ذلك، فقد أوضح إريك شو أن ترخيص (ARMv8) الدائم لهواوي يعني أن رقاقة (Ascend 910) لن تتأثر بالحظر.

وتوقعت مصادر، أن تمدد وزارة التجارة الأمريكية، مهلة تسمح لشركة "هواوي تكنولوجيز"، بالشراء من شركات توريد أمريكية، حتى تستطيع خدمة عملائها الحاليين.

ونقلت "رويترز"، عن مصادرها القول إنه سيتم تمديد "الترخيص العام المؤقت" لـ"هواوي" 90 يوما.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، قد سمحت في بادئ الأمر لـ"هواوي"، بشراء بعض السلع أمريكية الصنع في مايو/أيار الماضي، بعد وقت قصير من إدراج الشركة على قائمتها السوداء، بهدف الحد من أثر ذلك على عملائها الذين يشغل كثيرون منهم شبكات في الريف الأمريكي.

وكانت "هواوي" في مركز التوتر الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين، منذ مايو/أيار الماضي، عندما وضع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشركة في "قائمة كيانات" منعت الموردين الأمريكيين فعليًّا من البيع إلى الشركة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هواوي شركة هواوي هواوي الصينية الحرب التجارية الحرب التجارية مع واشنطن

هواوي تتفاوض على استخدام نظام التشغيل الروسي أورورا

هواوي بأزمة مجددا.. وتخطط لإحلال اورورا الروسي محل أندرويد

هاتف هواوي الجديد بدون تطبيقات غوغل

هواوي تنفي سرقة أي براءة اختراع في الولايات المتحدة