العاهل السعودي يستقبل الرئيس الأفغاني في قصر السلام بجدة

الأحد 25 أغسطس 2019 05:31 م

استقبل العاهل السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز"، اليوم الأحد، الرئيس الأفغاني "محمد أشرف غني" في قصر السلام بجدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن "سلمان" و"غني" عقدا جلسة مباحثات، استعرضا خلالها العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، وآخر المستجدات في أفغانستان.

وأفادت الوكالة السعودية أن "غني" استقبل بمقر إقامته في جدة وزير التجارة والاستثمار السعودية "ماجد القصبي".

وأوضح وزير التجارة والاستثمار أن الاجتماع تناول بحث أوجه التعاون في مجالي التجارة والاستثمار بما يعزز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أنه استمع من الرئيس إلى الإجراءات التي قامت بها الحكومة الأفغانية من تطوير العديد من الأنظمة التجارية وتوفير الأمن والاستقرار للمشروعات الاستثمارية فيها.

وبين "القصبي" أن هناك وفدا سعوديا سيقوم بزيارة لأفغانستان خلال الأسبوعين القادمين يضم عددًا من الجهات الحكومية وممثلين عن مجلس الغرف؛ للتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية، والاطلاع على الإجراءات التي أنجزتها الحكومة الأفغانية في مجالات تسهيل الأعمال بما يحقق تعزير التبادل التجاري بين البلدين.

ووفق وكالة الأنباء السعودية فقد التقى الرئيس الأفغاني أيضا بالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف بن أحمد العثيمين".

وأشاد "غنى" باستضافة السعودية للمؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والأمن في أفغانستان الذي عقد في مكة المكرمة عام 2018.

ونوه بدعم منظمة التعاون الإسلامي المتواصل لبلاده ودورها الفاعل في تعزيز السلم والأمن.

وأكد الرئيس الأفغاني حرص بلاده على تطوير العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي والعمل معها في تنفيذ البرامج والمشاريع كافة، خاصة البرامج الثقافية والاجتماعية في مكافحة التطرف والغلو والإرهاب.

بدوره، أكد "العثيمين" وقوف المنظمة مع أفغانستان لرفع مختلف التحديات التي تواجهها.

وتشهد أفغانستان منذ سنوات مواجهات وأعمال عنف شبه يومية بين عناصر الأمن والجيش من جهة، وعناصر "طالبا"ن من جهة أخرى، تسفر عن سقوط قتلى من الطرفين، فضلاً عن عمليات جوية تنفذها الطائرات الحكومية وطائرات التحالف الدولي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

العاهل السعودية الرئيس الأفغاني العلاقات السعودية الأفغانية

الرئيس الأفغاني: جيشنا لا يستطيع الصمود دون دعم أمريكي

الرئيس الأفغاني يمنح «الوليد بن طلال» أعلى وسام في بلاده

السعودية والإمارات.. هل تبتعدان استراتيجيا عن أزمة أفغانستان؟