الرئيس الأفغاني: جيشنا لا يستطيع الصمود دون دعم أمريكي

الاثنين 15 يناير 2018 11:01 ص

قال الرئيس الأفغاني «أشرف غني» إن جيش بلاده لا يستطيع الصمود سوى 6 أشهر دون دعم أمريكي.

وأضاف، في تصريح لقناة «سي بي اس» الأمريكية، أن تكلفة الحرب في أفغانستان بلغت تريليون دولار على مدى 16 عاما، مشيرا إلى أنه رغم التكلفة الباهظة للحرب إلا أن الأمن لم يُضبط حتى في العاصمة «كابول»، التي تشهد «مستوى لا يصدق من الوحشية».

وشدد الرئيس الأفغاني على أن بلاده، بحاجة لتوحيد كل الموارد من أجل التغلب على المشاكل التي تواجهها، وهي التي تشكل معقلا لـ 21 منظمة مسلحة تنشط على نطاق دولي.

وأضاف: «طالبان تعمل على ترويع الناس وبث بذور الشك بين المواطنين والحكومة؛ والدفع بالجموع الغاضبة التي تسعى للموت باتجاه العاصمة».

كما ذكر «غني» أن عددا كبيرا من أفراد الجيش والشرطة الأفغانيين قتلوا خلال الأيام القليلة الماضية؛ مؤكّدا مواصلة النضال بكل عزم وثبات من أجل تحقيق الأمن في أفغانستان، لافتا أنه في حالة سحبت الولايات المتحدة دعمها، فإن ذلك سوف يؤدي إلى انهيار الحكومة الأفغانية خلال ثلاثة أيام.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» علق على تدفق المهاجرين من أفغانستان على الولايات المتحدة، قائلا «هذا البلد يعد ملجأ للإرهابيين»، وذلك في سياق هجوم عنيف شنه على المهاجرين من نيجيريا وهايتي، اعتبره الكثيرون عنصرية واضحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان الولايات المتحدة الجيش الأفغاني الدعم العسكري ترامب

العاهل السعودي يستقبل الرئيس الأفغاني في قصر السلام بجدة