ماكرون: لا تكليف رسميا لفرنسا للحديث مع إيران

الأحد 25 أغسطس 2019 06:33 م

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الأحد، إنه لا يوجد تكليف رسمي لفرنسا للحديث مع إيران، لكن هناك إجماع على عدم امتلاك إيران للسلاح النووي وضمان أمن المنطقة.

وأضاف "ماكرون" لمحطة (إل.سي.إي) التليفزيونية الفرنسية، أن "زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى اتفقوا على العمل المشترك بشأن إيران بهدف تهدئة التوتر وبدء مفاوضات جديدة مع طهران".

وتابع "ماكرون" قائلا: "اتفقنا على ما نريد قوله بشكل مشترك بشأن إيران.. هناك رسالة من مجموعة السبع بشأن أهدافنا، واشتراكنا فيها أمر مهم ويجنبنا انقسامات ستضعف الجميع في نهاية المطاف".

وأضاف "ماكرون" أن "الجميع يرغب في تجنب الصراع، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واضحا تماما في هذه النقطة".

من ناحية أخرى، ذكرت الصحافة الفرنسية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن "دول المجموعة كلفت ماكرون بنقل رسالة إلى إيران، بشأن الاتفاق النووي".

وبدعوة من "ماكرون"، من المرتقب أن يشارك الأحد، في قمة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غويتيريش"، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، "أنجيل غوريا"، ورئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس"، ونائبه "ديفيد ليبتون"، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية "غاي رايدر"، والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية "ريكاردو أزيفيدو"، ورئيس بنك التنمية الأفريقي "أكينومومي أديسينا"، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي محمد".

كما من المنتظر مشاركة زعماء رواندا ومصر والهند والسنغال وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وتشيلي وإسبانيا وأستراليا وجنوب أفريقيا، في القمة.

وستعقد جلستان الأحد، إحداها حول مكافحة عدم المساواة، والثانية عن الشراكة بين دول المجموعة والقارة الأفريقية.

وانطلقت في مدينة بياريتس، جنوب غربي فرنسا، السبت، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع بمأدبة عشاء أقامها "ماكرون"، على شرف الضيوف. 

ويبذل الزعماء الأوروبيون جهودا مضنية للحيلولة دون مواجهة محتملة بين إيران والولايات المتحدة منذ قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 وإعادة فرض العقوبات على الاقتصاد الإيراني.

وردت طهران بسلسلة من الإجراءات التي تضمنت تقليص التزاماتها فيما يتعلق بالقيود على نشاطها النووي بموجب هذا الاتفاق.

وبعدما صار الاتفاق على شفا الانهيار قال "ماكرون" إنه يريد أن تخرج القمة باستراتيجية أوضح بشأن كيفية تجنب المزيد من تدهور الوضع في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماكرون العلاقات الإيرانية الأوروبية

الرئاسة الفرنسية: ترامب لا يريد حربا مع إيران بل اتفاق

إيران ترفض التفاوض على أنشطتها الصاروخية وتريد تصدير النفط

نتنياهو لماكرون: التوقيت ليس مناسبا لمحاورة إيران