السعودية والإمارات تنفيان الخلافات بإعلان 7 لجان مشتركة

الأحد 25 أغسطس 2019 09:28 م

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، أن  7 لجان مشتركة بين السعودية والإمارات تعمل حاليًا ضمن منظومة التكامل السعودي - الإماراتي في المجال التنموي والاقتصادي، على تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع التنموية.

ويأتي الكشف عن تلك التفاصيل الجديدة في علاقة المملكة بالإمارات، والحديث عن عمل اللجان التي تنضوي تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي، بالتزامن مع مزاعم عن خلاف بين البلدين في معالجة تطورات الأحداث في بعض الملفات الإقليمية، خاصة اليمن.

وتدير اللجان الـ7 المشتركة، 21 مجالًا تنمويًا، وتقيم جميع الفرص المتاحة للتعاون المشترك بين السعودية والإمارات، كما تسعى ضمن اختصاصاتها لإيجاد فرص جديدة تنصب في تطوير البلدين اقتصاديًا وبشريًا ومعرفيًا.

ويشرف على تنظيم عمل وإدارة اللجان التكاملية أمانة عامة لمجلس التنسيق السعودي - الإماراتي، كما تتضمن المنظومة 7 لجان تكاملية، هي اللجنة السياسية برئاسة الوزيرين "عادل الجبير" و"أنور قرقاش"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

أما اللجنة العسكرية والأمنية فهي برئاسة وزيرين من الجانبين، ولجنة المال والاستثمار، ولجنة الطاقة والصناعة، ولجنة البيئة والإسكان، ولجنة السياحة والإعلام، بالإضافة الى لجنة التنمية البشرية.

ومن أبرز المبادرات التي أعلن عنها مؤخرًا، تفعيل مشروع السوق المشتركة، واستراتيجية موحدة للأمن الغذائي، وتطوير رؤية مشتركة للسياحة، وإنشاء مجلس الشباب السعودي الإماراتي، وإنشاء اللجنة المشتركة للتعاون الإعلامي، وتطوير استراتيجية الأمن السيبراني.

بالإضافة إلى إنشاء لجنة مشتركة لترويج السلع والصناعات عالميًا، إلى جانب التعاون في مجال الطاقة والصناعة، والتكامل اللوجستي، وتفعيل الشراكة في المجال الدبلوماسي.

وجاء الإعلان عن تلك المبادرات في ظل تنامي أنباء عن خلافات بين المملكة والإمارات خاصة في الملف اليمني، بالإضافة تصريحات نائب قائد شرطة دبي السابق "ضاحي خلفان"، التي اعتبرت مسيئة للمملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تحالف سعودي إماراتي العلاقات السعودية الإماراتية

إعلامي سعودي يهاجم ضاحي خلفان: لم يحترم المملكة

بيان سعودي إماراتي مشترك: نرفض الهجوم على أبوظبي ونحترم الشرعية باليمن