تمديد سجن ناشطي بدون الكويت في قضية التجمعات غير المرخصة

الأحد 25 أغسطس 2019 11:35 م

مدد قاضي تجديد الحبس في الكويت، الأحد، حبس ناشطين من "البدون" معتقلين بتهمة المشاركة بتجمعات غير مرخصة حتى تاريخ الرابع من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء القرار تزامنًا مع اليوم الرابع للإضراب الذي بدأه الناشطون، الخميس الماضي، للمطالبة بإخلاء سبيلهم.

وأكد المحامي "أحمد الحمادي" في تغريدة، أن "قاضي تجديد الحبس قرر اليوم، استمرار حبس المتهمين بالاشتراك بتجمع دون ترخيص لتاريخ 4 سبتمبر/أيلول 2019، بينما لا يزال المعتقلون مستمرين في إضرابهم عن الطعام".

وجرى اعتقال الناشطين في يوليو/تموز الماضي، على خلفية اعتصام جرى تنفيذه احتجاجًا على أوضاعهم، بعد أيام من انتحار الشاب "عايد حمد مدعث" الذي شنق نفسه في السابع من الشهر نفسه.

وحققت النيابة مع المعتقلين بعدة تهم؛ بينها التجمهر دون ترخيص والانقضاض على النظام في البلاد، وإشاعة أخبار كاذبة وإساءة استعمال الهاتف، ليتم إحالتهم في نهاية الشهر الماضي، إلى السجن المركزي لتبدأ محاكمتهم التي لم تنتهِ حتى اليوم.

وتثور قضايا متعلقة بالكويت ما بين حين وآخر قضية "البدون" في الكويت التي تعد من أبرز القضايا الشائكة، التي لا تغيب عن النقاشات الشعبية والرسمية، وسط مطالبات بوضع حل جذري لهذا الملف.

وتقدر السلطات الكويتية عدد "البدون" الكامل بأقل من 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفًا منهم، وتقول إن الباقين يحملون جنسيات أخرى، لكن الكثيرين منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية، ويقولون إنهم مواطنون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مشكلة البدون بدون الكويت أزمة البدون بالكويت الكويتيين البدون الكويت بدون

التعليم الكويتية تواجه أزمة مع الطلبة البدون المنتهية بطاقاتهم

الكويت.. ناشطون بدون محتجزون يبدأون إضرابا عن الطعام