مصر تتوسع في أنشطة التنقيب شرقي وشمالي البلاد

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 10:59 ص

قالت وزارة البترول المصرية، في بيان، إنها تتوسع حالياً في أنشطة البحث عن البترول والغاز، في عدة مناطق بالجمهورية.

وتستهدف مصر تنمية حقول الإنتاج بمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس (شرق)، وكذلك منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بدلتا النيل بالبحر المتوسط (شمال). 

وتشمل خطط التوسع، تطوير ورفع كفاءة تطوير البنية الأساسية، والتسهيلات الإنتاجية بالمنطقة، وزيادة إنتاج الحقول المستهدفة بالتطوير.

وهناك خطة لزيادة الإنتاج من حقول رأس شقير خلال العام المالي الجاري إلى نحو 73 ألف برميل زيت يوميا، عبر ضخ استثمارات تصل إلى نحو 503 ملايين دولار في عام 2019-2020. 

ومن المتوقع وصول إجمالي الاستثمارات حتى العام 2021، إلى نحو 1.2 مليار دولار، للتوسع في أنشطة البحث من خلال حفر 13 بئراً تنموية واستكشافية جديدة وإجراء 12 عملية لإصلاح الآبار، بحسب البيان.

كذلك يجرى حالياً الإعداد للبدء في حفر بئرين جديدتين في حقلي غاز "آتول" و"القطامية" بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، بإجمالي استثمارات 280 مليون دولار، وفق صحف مصرية.

وتستهدف وزارة البترول المصرية، تحقيق زيادة جديدة في إنتاج حقل "آتول" تقدّر بنحو 100 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً وكذلك بدء الإنتاج لأول مرة من حقل "القطامية" بمعدل 60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

ومن المقرر أن يبدأ الحفار "ديسكفرر إنديا"، والذي وصل إلى ميناء أبي قير (شمال) منذ أيام، عمليات الحفر في أول بئر استكشافية على عمق 6000 متر تحت سطح البحر في امتياز غرب الدلتا بالبحر المتوسط نهاية أغسطس/آب الجاري.

وستستغرق مدة الحفر التي تنفذها شركة "شل" نحو 5 أشهر، ويقدر احتياطي البئر بنحو 4.7 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمليات تنقيب مشروعات التنقيب وزارة البترول المصرية

مصر على أعتاب التحول لمركز إقليمي للطاقة بفضل غاز ظهر