صحفي إيراني ينسحب من وفد ظريف ويطلب اللجوء في السويد

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 08:47 م

أعلنت السلطات السويدية، الثلاثاء، أن صحفيا إيرانيا كان يرافق وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" في جولته الاسكندنافية انسحب من الوفد الإيراني خلال محطته في السويد وطلب اللجوء فيها.

وأكد مكتب الهجرة السويدي، لـ"فرانس برس"، أنه تلقى طلب إقامة في 21 أغسطس/آب 2019 من "أمير توحيد فاضل"، الصحفي في الوكالة الإيرانية "موج" التي توصف بأنها "متشددة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويعود سبب التقدّم بطلب لجوء إلى نشر الصحفي لائحة بأسماء مسؤولين إيرانيين يزعم أنّهم يحملون جنسيتين، بينها جنسيات "دول تعتبرها الحكومة الإيرانية دولاً معادية"، في وقت ترفض إيران الجنسية المزدوجة وتمنع عن حاملي جنسية أخرى الحماية القنصلية التي يتمتع بها الرعايا الأجانب.

وقال "أمير توحيد فاضل"، عبر التليفزيون السويدي، إن "الحكومة الإيرانية أعلنت رسميا أنها ستتقدم بشكوى".

كان الصحفي ضمن الوفد المرافق لـ"ظريف" في جولته الدولية التي شملت فنلندا والسويد والنروج، والتي بدأت من الكويت في 17 أغسطس/آب.

وروى "فاضل" أنه "في 20 أغسطس/آب بينما كنت في السويد، اتصل بي أحد زملائي في طهران (…) وقال إن 4 شرطيين بلباس مدني جاؤوا إلى الوكالة (وكالة موج) ومعهم مذكرة لإلقاء القبض علي".

وفي اليوم التالي، تمكن من الانسحاب من الوفد "وإن كان ذلك صعبا بسبب وجود 48 حارسا لحماية أمن الوزير ظريف ومراقبة الصحفيين"، على حد قوله.

وتجنّب خلال مداخلته المتلفزة إعطاء أي تعليق بخصوص موقفه السياسي في إيران.

وقال إن "صحيفة كيهان (المتشددة) تدرجني في خانة الإصلاحيين (…)، وصحيفة إيران الرسمية تعتبرني ضمن فريق الأصوليين".

وتحتل إيران المرتبة 170 من أصل 180 في الترتيب العالمي لعام 2019 على صعيد حرية الصحافة، حسب منظمة "مراسلون بلا حدود".

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

صحفي إيراني السويد

طهران تندد بحكم محكمة سويدية بسجن مسؤول إيراني سابق مدى الحياة