السجن 10 سنوات لصحفي إيراني بتهمة "إهانة الإمام الرضا"

الاثنين 20 أغسطس 2018 01:08 ص

قضت محكمة إيرانية بالسجن 10 سنين لصحفي إيراني بتهمة "إهانة" ثامن أئمة الشيعة "الإمام الرضا"، في تغريدة له عبر "تويتر"، كما شمل الحكم منعه من النشاط الصحفي ومواقع التواصل الاجتماعي لمدة سنتين، إضافة إلى حظر السفر خارج إيران لمدة سنتين أيضا.

واعتقلت السلطات الإيرانية الصحفي "مير محمد حسين مير إسماعيلي" لدى صحيفة "جهان صنعت" (إصلاحية)، أثناء محاولته مغادرة البلاد في أبريل/نيسان 2017، وذلك بسبب تغريدات له على "تويتر"، حسب "فرانس برس".

إذ انتقد الصحفي الإيراني، آنذاك، إمام صلاة الجمعة، "آية الله أحمد عالم الهدى"، على خلفيه حظره إقامة الحفلات الموسيقية في مدينة مشهد؛ حيث مرقد "الإمام الرضا".

وردا على ذلك، كتب "إسماعيلي"، عبر "تويتر" قائلا: "يقول عالم الهدى إن الرقص والموسيقى إهانة للإمام الرضا! دعك من ذلك، لا تكذب، الإمام الرضا واحد منا".

وأضاف: "هناك روايتان في وفاة الإمام الرضا؛ إحداهما تقول بسبب تسممه عن طريق أكل العنب، والأخرى تقول بسبب شرب عصير الرمان، إذن 100% كان الإمام مولعا بعصير العنب (يقصد الخمر) وتناول بطاطا باللبن (الروبة)، ثم يأتي علم الهدى (ممثل خامنئي في مدينة مشهد) ويحظر إقامة حفلات الرقص والموسيقى في مدينة الإمام الرضا (مشهد)، هذا كلام فارغ".

واضطر الصحفي الإيراني إلى حذف التغريدة بعد موجة من الانتقادات والسب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وسائل إعلام إيرانية متشددة إن الصحفي "إسماعيلي" قصد من تغريداته القول بإن "الإمام الرضا" كان يشارك في حفلات الرقص والموسيقى وكان يتناول الخمور.

ووفقا لحكم المحكمة الإيرانية، فإن "إسماعيلي" أدين بـ"إهانة الإمام الرضا ومسؤولي الحكومة" و"نشر أكاذيب ومحتوى لا أخلاقي"، حسب ما أفاد به محاميه "حسين أحمدينياز"، اليوم.

وقال "أحمدينياز"، لوكالة "إيسنا" الإيرانية، إن "العديد من الأخطاء تشوب هذا الحكم؛ إذ أن موكلي انتقد المسؤولين مازحا، لكن لسوء الحظ اعتبروا ذلك إهانة"، كاشفا عن اعتزامه تقديم استئناف على ذلك الحكم الذي يعد أوليا وقابلا للطعن.

واعتذر "مير إسماعيلي" بعد وقت قصير على التغريدة الأولى، قائلا: "لم أوجه الإهانة للإمام الرضا بأي شكل.. أنا مسلم شيعي أردت فقط انتقاد عالم الهدى".

وألمّح إلى تلقيه تهديدا، قائلا: "للذين يقولون إنهم مسلمون: لماذا تهددون بالحمض الكاوي والقتل؟".

  كلمات مفتاحية

إيران صحفي إيراني الإمام الرضا

صحفي إيراني ينسحب من وفد ظريف ويطلب اللجوء في السويد

طهران تحتفي باعتقال صحفي معارض تسلمته من الإمارات