طهران تحتفي باعتقال صحفي معارض تسلمته من الإمارات

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 12:03 ص

أشاد "محمود واعظي" رئيس مكتب الرئيس الإيراني باعتقال مدير قناة التلغرام "آمدنيوز"، الصحفي "روح الله زم"، الذي سلمته الإمارات لطهران، مؤخرا.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان الحرس الثوري الإيراني اعتقال "زم"، الذي كان لقناته دورا في تأجيج احتجاجات شهدتها إيران، وفق وكالة "فارس" المحلية.

وفي تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، الثلاثاء، اعتبر "واعظي" أن "اعتقال زم الذي كان يعتبر نفسه تحت مظلة الحماية من قبل الأجهزة الاستخبارية الغربية مؤشر على القدرات الأمنية والرصد الاستخباري الشامل للحرس الثوري".

واتهم "واعظي" الصحفي الإيراني بأنه "كان يسعى لخلق الهوة بين الحكومة والشعب بأي ذريعة كانت، خاصة في هذه الأيام التي عبرت فيها البلاد من عاصفة كبرى وفقا لتصريحات رئيس الجمهورية".

وقال الحرس الثوري الإيراني إن اعتقال "زم" تم "بعد استدراجه للبلاد من فرنسا، عبر عملية استخباراتية معقدة"، فيما نشرت مصادر إيرانية أن الصحفي المعتقل كان في طريقه إلى سيدني بأستراليا، حين حطت الطائرة في دبي (ترانزيت)، ليتم القبض عليه من قبل السلطات الإماراتية، وتسليمه إلى طهران.

كان الكاتب الصحفي المصري "جمال سلطان"، نشر تغريدة على "تويتر"، الثلاثاء، أكد فيها أن "زم" معرض للحكم بالإعدام في بلاده، مشيرا إلى أن الإعلام الإيراني يتحدث بنشوة عارمة عن "عملية معقدة" لاستدراجه والإيقاع به.

جاء ذلك في ظل أنباء عن تقارب أمني بين الإمارات وإيران مؤخرا على خلفية سحب الأولى لقواتها من اليمن، وبعد نحو شهرين على توقيع إدارات الحدود في البلدين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك عقب اجتماع بين مسؤولين من الجانبين في طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحفي إيراني

السجن 10 سنوات لصحفي إيراني بتهمة "إهانة الإمام الرضا"

معارض جمدت الإمارات حسابه يوجه رسالة لبن زايد.. ما فحواها؟

إيران تنفذ حكم الإعدام في الصحفي المعارض روح الله زم

مستشار بايدن منددا بإعدام روح الله زم: انتهاك مروع وسنحاسب إيران