إيران تنفذ حكم الإعدام في الصحفي المعارض روح الله زم

السبت 12 ديسمبر 2020 08:34 ص

نفذت السلطات الإيرانية، السبت، حكم الإعدام في الصحفي المعارض "روح الله زم"، بعد نحو 13 شهرا من استدراجه من فرنسا واعتقاله في العراق.

وكان القضاء الإيراني أصدر حكمه بإعدام "زم" في يوليو/تموز؛ بتهمة "الفساد في الأرض" بعد أشهر من إعلان الحرس الثوري اعتقاله بظروف غامضة.

وتهمة "الفساد في الأرض" لا توضح جريمة محددة، إلا أن السلطات تستخدمها في قضايا تتعلق بمزاعم محاولات لقلب الحكومة في البلاد.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، أعلن الحرس الثوري أنه استخدم "أساليب استخباراتية حديثة وتكتيكات مبتكرة" مكّنته من خداع أجهزة أمن وجهات أجنبية والوصول إلى "زم"، المعروف على نطاق واسع لدى الإيرانيين، وأكثر الشخصيات المثيرة للجدل منذ أكثر من 10 سنوات.

وتباهى الحرس الثوري، بعملية استدراجه المعقدة من فرنسا إلى العراق قبل اعتقاله من هناك، واصفا المعارض بأنه "أحد الشخصيات الرئيسية في شبكة العدو الإعلامية والحرب النفسية".

وحينها، زعم الحرس الثوري أن "زم" كان "موجهًا من قبل جهاز الاستخبارات الفرنسي، ويتلقى الدعم من أجهزة استخبارات أمريكا وإسرائيل، وعلى صلة بأجهزة استخبارات أخرى، وكان يحظى بالحماية على مدار الساعة بصورة خفية وعلنية وفي أطر مختلفة ومتعددة الحلقات".

ووجهت للناشط السياسي المعارض، 13 تهمة من بينها "التحريض على إثارة حرب أهلية"، و"تأجيج الاحتجاجات" التي شهدتها إيران بين عامي 2017 و2018، و"نشر الفساد في الأرض"، و"التجسس لصالح جهات أجنبية".

وصدر في حقه حكم الإعدام في يوليو/تموز الماضي، لكن "زم"، نفى التهم الموجهة ضده.

وكانت قناة "آمد نيوز"، التي كان يديرها "زم" وزملاء له، تبث الأخبار والتقارير التي غالبا ما كانت تتناول المسؤولين والسلطات الإيرانية.

وتم حجب موقع القناة من قبل الحكومة الإيرانية، لكن أعيد فتحه لاحقا تحت اسم مختلف.

وينحدر "روح الله زم" (48 عاما) من عائلة متدينة شديدة الولاء لزعيم الثورة الإيرانية الراحل "الخميني"، وقد أطلق والده اسم "روح الله" عليه، تيمنا بـ"الخميني" الذي حمل لقب "روح الله".

وكان والده "محمد علي زم"، رئيساً لقسم الدعاية والإعلان في المؤسسة الحكومية الإعلامية لأكثر من عقد من الزمان.

وخلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2009، شارك "زم" في حملة المرشح الإصلاحي "مهدي كروبي"، وسُجن قرابة 3 أشهر أثناء احتجاجات "الموجة الخضراء" الإصلاحية.

وغادر "زم"، إيران عام 2011، وبعد فترة قصيرة من إقامته في ماليزيا ثم تركيا، انتقل إلى فرنسا وحصل على اللجوء السياسي.

ويقول زملاء "زم"، إن أشخاصا تواصلوا معه (قدمتهم إليه زميلته شيرين نجفي)، وقالوا له إن رجل الدين الشيعي العراقي "علي السيستاني"، على استعداد لمقابلته ومساعدته في جمع 30 مليون دولار، لإنشاء محطة تلفزيونية.

لكن "شيرين نجفي" قالت، آنذاك، إنه لم يكن لـ"السيستاني" دور في ذلك، بل من وصفتهم بالمقربين منه.

وذهبت بالفعل "شيرين"، التي كانت تقيم في تركيا، إلى العراق بنفسها، حتى لا يتعرض "زم" للخطر، لكن كان حضوره شخصيا مطلوبا.

وحينها، أرسلت "شيرين" 500 يورو إلى "زم" في باريس، ليسافر إلى العراق، ويقابل عائلة "السيستاني"، لشرح مشروعه في إنشاء محطة تلفزيونية.

وفي 8 أكتوبر/تشرين الأول 2019، توجه "زم" إلى السفارة العراقية مع صديقه "مزيار" في باريس.

ورغم وصولهما في وقت متأخر إلى السفارة التي كانت على وشك إغلاق بابها أمام المراجعين، إلا أن دبلوماسيا في السفارة استقبلهما، وأصدر له تأشيرة السفر إلى العراق في غضون نصف ساعة فقط، في الوقت الذي يستغرق ذلك أسابيع في الأحوال العادية.

وأرسل الأشخاص الذين كانوا يتواصلون معه على أنهم من مكتب "السيستاني" تذكرة السفر من العراق عن طريق البريد الالكتروني.

وبالفعل، سافر "زم" في 19 أكتوبر/تشرين الثاني، إلى العراق رغم اعتراض زوجته وابنته اللتين كانتا قلقتين على سلامته.

وتقول زوجته إن آخر اتصال بينهما كان أثناء توقف الطائرة في مطار عمان في العاصمة الأردنية؛ حيث أرسل لها صورته من هناك، لكنه لم يرد على اتصالاتها لاحقا بعد وصول الطائرة إلى مطار بغداد.

وبعد يومين من الرحلة، نشر جهاز استخبارات الحرس الثوري نبأ اعتقال المعارض الإيراني المطلوب من قبل السلطات.

وبعد ذلك، ظهرت "شيرين" في وسائل الإعلام لبضعة أيام، مدعية أنها التقت به في العراق، لكن انقطعت أخبارها منذ ذلك الحين، ولا أحد يعلم مكانها حاليا.

ويعتقد بعض زملائها الذين عملوا معها في الموقع الإخباري، أنها ربما تعرضت لضغوطات من قبل الحرس الثوري لكي تتعاون معهم.

لكن وسائل إعلام إيرانية مناهضة للحكومة، تعتقد أن "شيرين" ربما تكون عضوة في استخبارات الحرس الثوري، وكُلفت بالتسلل إلى قناة "آمد نيوز" والإيقاع بمديرها "زم"، الذي كانت تطارده إيران لسنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روح الله زم إعدام معارض إيراني الحرس الثوري

مصدر: الإمارات اعتقلت صحفيا إيرانيا معارضا وسلمته لطهران

تنديد حقوقي بإعدام معارض إيراني بتهم غامضة

مستشار بايدن منددا بإعدام روح الله زم: انتهاك مروع وسنحاسب إيران

المجلس الأطلسي: 26% ارتفاعا بمعدل الإعدامات في إيران.. و88% من الحالات غير معلنة