بعد اختفائه.. سجال ساخن بتويتر حول تصفية سعود القحطاني

الأربعاء 28 أغسطس 2019 10:10 م

أشعل مصير "سعود القحطاني"، المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، سجالا ساخنا، الأربعاء، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بين من أكد "تصفيته" بيد سعودية ومن نفى الخبر واعتبره شائعة مقصودة.

وفي هذا الإطار، نشر الناشط الفلسطيني، المقيم بالنرويج، "إياد البغدادي" تغريدات ذكر فيها أن "القحطاني"، المختفي عن الأنظار منذ أشهر، تمت تصفيته عبر "تسميمه بالسيانيد" حسبما بلغه من مصدر رفض الكشف عن هويته.

وأكد "البغدادي" أنه توصل، الثلاثاء، إلى أن "بن سلمان" هو من أمر بتسميم "القحطاني"، مشددا على أن مصدر المعلومة "مطلع وظل موثوقا لنحو عام" لكنه لا يستطيع كشف أي شيء عنه.

وأضاف أنه اتصل بمصدرين مستقلين على صلة بالمخابرات الأمريكية، أكدا له أن "القحطاني" توفي، وأنه "سيتم تبرير ذلك بأنه ناجم عن جرعة مخدرات زائدة".

وشدد الناشط الفلسطيني على أن الولايات المتحدة تعلم تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية في 2 من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، ولذا توقع أن واشنطن لن تكون سعيدة بسيناريو تصفية "القحطاني"؛ لأنه لن ينهي المشكلة.

 

 

 

 

في المقابل، نفى حساب المغرد "مجتهد" الأنباء حول وفاة مستشار ولي العهد السعودي السابق، مشيرا إلى أن "بن سلمان" هو من يقف وراءها، وأن إشاعتها قد تكون باقتراح من "القحطاني" نفسه.

وأوضح الحساب، المعروف بنشره معلومات عن كواليس العائلة المالكة في السعودية، أن "بن سلمان" يحاول إخراج سيناريو لإخفاء "القحطاني" عن الأنظار بعد ضغوطات من "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

 

 

و"القحطاني" متهم بالإشراف على تنفيذ عملية اغتيال "خاشقجي" بأمر من "بن سلمان"، وبملاحقة منتقدي الأخير، ومن بينهم "البغدادي"، الذي حذرت المخابرات الأمريكية (CIA) النرويج من استهداف الرياض له.

ويثير اختفاء المستشار السابق لولي العهد السعودي الكثير من التساؤلات، وتحدثت تقارير عن أن آخر ظهور له كان قبل أشهر في الإمارات.

وسبق أن أعلنت النيابة العامة السعودية منع "القحطاني" من السفر، وسط أنباء عن وضعه في الإقامة الجبرية، لكن وكالة "رويترز" نشرت تقريرا في بداية العام الجاري 2019 نقلت فيه عن مصادر على صلة بالديوان الملكي السعودي أن مستشار ولي العهد السابق لا يزال يتمتع بنفوذ ضمن دائرة "بن سلمان" المقربة.

وعُزل "القحطاني" من منصبه كمستشار لولي العهد، الحاكم الفعلي للسعودية، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2018 بعد اتهامه بالإشراف على اغتيال "خاشقجي" وتمريره الأوامر للقتلة عبر تطبيق "سكايب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعود القحطاني محمد بن سلمان جمال خاشقجي

مضاوي الرشيد لا تستبعد تصفية القحطاني: هكذا فعلوا مع قاتل جدي