الخميس 29 أغسطس 2019 02:27 ص

ألمح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى إمكانية شراء طائرات مقاتلة من طراز "سو-35" و "سو- 57" من روسيا بدلا من طائرات "إف-35" الأمريكية، في أعقاب قرار الولايات المتحدة تعليق مشاركة تركيا في برنامجها لتصنيع الطائرات الملقبة بالشبح.

ونقلت قناة "إن تي في"، عن "أردوغان" قوله، ردا على سؤال للصحفيين الأتراك المرافقين له على الطائرة الرئاسية خلال رحلة العودة من روسيا بشأن إمكانية شراء مقاتلات "سو-35" و "سو-57": "لم لا؟ نحن لم نسافر إلى روسيا هباء".

وأضاف "أردوغان": "بعد أن نعلم القرار النهائي للولايات المتحدة على طائرات (إف-35)، سنقوم بتحركاتنا الخاصة... السوق الذي يسمح لنا بتلبية احتياجاتنا كبير".

وأضاف الرئيس التركي: "لا يمكننا ترك نضالنا من أجل الاستقلال بين شفاه شخص ما. تحقيقا لهذه الغاية، لقد قمنا بالمشاركة في صناعة وإنتاج طائرات (إف-35)، قدمنا الدعم المالي وقمنا بإنتاج أجزاء خاصة في المقاتلات، الولايات المتحدة عليها التفكر في الأمر".

وخلال زيارته معرض "ماكس-2019" للطيران، أبدة الرئيس الترك اهتمامه بشراء مقاتلات "سو-57" الروسية، ليؤكد له نظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، وجود هذه الإمكانية.

واطلع "أردوغان، الذي وصل الثلاثاء إلى روسيا في زيارة سريعة للقاء "بوتين"، على عدد من الطائرات في معرض "ماكس-2019" للطيران والفضاء بمدينة جوكوفسكي، بما في ذلك أحدث مقاتلة روسية من طراز "سو-57" من الجيل الخامس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات