الخميس 29 أغسطس 2019 05:22 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، انفتاح الدوحة على الحوار "غير المشروط" متى ما أرادت دول الحصار.

واهتمت الصحف، باستعادة القوات الحكومية اليمنية، السيطرة على مدينة عدن (جنوبي البلاد)، بعد سيطرتها بالكامل على قصر الرئاسة والمطار، بعدما نجحت في السيطرة على مدينة زنجبار ومديريات محافظة أبين كافة.

ولفتت الصحف، إلى انتهاء صندوق الثروة السيادي السعودي، من وضع شروط القرض الذي يسعى للحصول عليه من عدة بنوك بقيمة 10 مليارات دولار.

وكشفت الصحف، أن الموازنة العامة للكويت عن العام المالي الحالي (2019/‏‏2020) سجلت عجزاً بلغت قيمته 1.1 مليار دينار خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

اتفق نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الحوار هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والوحدة والرخاء في اليمن، مشددين في السياق نفسه على أهمية عقد حوار ومفاوضات بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن وإنهاء الصراع. (الشرق الأوسط)

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية، ليل الأربعاء، استهداف مطار أبها (جنوبي السعودية)، بصاروخ "كروز" مجنح، فيما اعترفت المملكة بسقوط "مقذوف حوثي معاد" على المطار، نافية وقوع وفيات أو إصابات بسببه. (العرب)

انتهى صندوق الثروة السيادي السعودي، من وضع شروط القرض الذي يسعى للحصول عليه من عدة بنوك بقيمة 10 مليارات دولار، فيما يعد أول قرض تجاري للصندوق المكلف بتنفيذ خطة 2030 التي يشرف عليها ولي العهد "محمد بن سلمان". (الاقتصادية)

بلغت إيرادات السعودية من صادراتها النفطية، خلال الأشهر الستة الأولى (النصف الأول) من العام الجاري، 391.8 مليار ريال، مقابل نحو 408 مليارات ريال في الفترة ذاتها من عام 2018، أي بفارق نسبته 4%، بما يعادل 16.2 مليار ريال. (الرياض)

باعت شركة "أرامكو" السعودية للتجارة، أول شحنة لها على الإطلاق من خام غرب تكساس الخفيف، لشركة تكرير من كوريا الجنوبية، في الوقت الذي تعمل فيه الشركة التابعة لـ"أرامكو"، على توسعة تعاملاتها المتعلقة بالنفط الأمريكي بهدف تعزيز حجم تجارتها. (الشرق الأوسط)

شهد مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) في السعودية، ارتفاعاً خلال يوليو/تموز الماضي، بلغت نسبته 0.1%، مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له. (الحياة)

تراجعت إيجارات المساكن في السعودية بنسبة 7.7% في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من 2018، بينما تعد السعودة أحد أهم أسباب انخفاض أسعار الإيجارات بسبب تراجع الطلب على الإيجار. (عكاظ)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية، من رئيس وزراء أستراليا "سكوت موريسون"، تتعلّق بالعلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها. (الخليج)

ارتفع احتياطي الذهب لدى مصرف الإمارات المركزي، إلى 8.4 طن بنهاية يوليو/تموز 2019، مقارنةً مع نحو 7.5 طن بنهاية عام 2017، بزيادة 12% من حيث الكمية. (البيان)

ارتفعت استثمارات البنوك العاملة في الإمارات (60 بنكاً)، 14.2% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، إلى 380 مليار درهم، بنهاية يوليو/تموز 2019، مقارنةً مع 333 مليار درهم بنهاية 2018، بزيادة 47 مليار درهم. (الاتحاد)

وصل وفد تجاري إماراتي إلى العاصمة السورية، للمشاركة في الدورة 61 لمعرض دمشق الدولي، التي تحمل شعار "سوريا إلى العالم". (الإمارات اليوم)

تستعد العاصمة الإماراتية لاستضافة مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين، بمشاركة واسعة من مسؤولي القطاع حول العالم، الذي ينطلق في 9 سبتمبر/أيلول المقبل، ويستمر حتى 12 من الشهر نفسه. (الخليج)

  • قطر

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، خلال العام الجاري، حيث اطلع على سير أعمال استراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018-2022)، وآخر تطورات هيئة المناطق الحرة. (الشرق)

أكدت دولة قطر التزامها بتنفيذ توصيات إعلان الدوحة كوسيلة لتحقيق أجندة الأهداف الإنمائية المستدامة. (الراية)

استقبلت رئيسة سنغافورة "حليمة يعقوب"، وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" وبحثت معه العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن تنظيم العمل التطوعي، ومشروع قرار  بتعديل بعض أحكام قرار إنشاء اللجنة الدائمة للمزارع وتنظيم شؤون المزارعين. (العرب)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، إن هناك توجها إلى تصنيع الأسلحة والاعتماد على الذات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات. (الراية)

  • الكويت

جددت الكويت، إدانتها للإرهاب بكل صوره وأشكاله مهما كانت دوافعه، مؤكدة أنه عمل إجرامي لا يبرر ولا ينبغي ربطه بأي دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة عرقية. (الأنباء)

أكدت الكويت أنه لا يمكن قبول حل للصراع العربي - الإسرائيلي لا ينسجم مع المرجعيات الدولية، وأنه يجب إنهاء احتلال (إسرائيل) للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي (2019/‏‏2020) سجلت عجزاً بلغت قيمته 1.1 مليار دينار خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام، أي الفترة الممتدة من 1 أبريل/نيسان حتى 30 يونيو/حزيران الماضيين. (الراي)

قالت مصادر مطلعة، إن مؤسسة البترول الكويتية تضع اللمسات الأخيرة على قرض بقيمة مليار دولار مع مجموعة صغيرة من البنوك العالمية. (الجريدة)

كشف عضو لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية في الكويت النائب "صالح عاشور"، أن ديوان الخدمة المدنية استبعد نحو 12 ألفاً من قائمة منتظري التوظيف بعدما أجرى عملية تحديث للبيانات. (القبس)

أكدت مصادر حكومية بالكويت، وجود "توجه جاد ينظم النشر الإلكتروني، ويضع في الوقت نفسه ضوابط صارمة تحد من الفوضى، التي تسبب بها بعض الحسابات الوهمية". (الراي)

  • البحرين

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، "رفضها وإدانتها"، لما جاء في تغريدة لوزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة" بشأن ما سمتها الوزارة "الاعتداءات الأخيرة على الأراضي العربيّة، وعلى الحشد الشعبي من العدو الصهيوني بذريعة الدفاع عن النفس". (العرب)

قضت محكمة بالبحرين، بسجن 9 أشخاص، بعد إدانتهم بـ"تلقي أموال من إرهابيين"، وفق مصدر رسمي. (الوطن)

انخفض الدين العام للبحرين، في النصف الأول من العام الجاري، إلى 11.29 مليار دينار، في الوقت الذي لم يعلن فيه مصرف البحرين المركزي عن أي إصدارات جديدة لسندات خارجية خلال هذا العام. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1771) من أذونات الخزانة الشهرية التي يصدرها عن الحكومة، بقيمة 35 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 يوماً. (الأيام)

  • عمان

وقعت المنطقة الحرة بصلالة العمانية، اتفاقية حق الانتفاع باستثمار خليجي مباشر، لإقامة مجمع للصناعات المتكاملة تشمل ثلاثة مصانع ومحطة تخزين. (الشبيبة)

سجلت سلطنة عُمان، مشاركة فعالة في معرض دمشق الدولي، الذي انطلقت فعالياتها، وتستمر حتى 6 سبتمبر/أيلول المقبل، عبر أكثر من 16 شركة. (الرؤية)

وصلت السفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عمان الثانية"، إلى ميناء طنجة بالمملكة المغربية، وذلك ضمن خط عودة السفينة من رحلتها الدولية (صواري المجد والسلام) لهذا العام. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وفدا سعوديا يرأسه وزير الدولة الأمير "تركي بن محمد"، حيث نقل الأخير رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان". (الأنباء)

عبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، عن انفتاح الدوحة على الحوار "غير المشروط" متى ما أرادت دول الحصار. (العرب)

قال تقرير "بناء المدن المستقبل"، أن أبوظبي ودبي والرياض، من بين أكثر المدن نمواً وتوسعاً في منطقة الشرق الأوسط، وأن لدى الإمارات والسعودية أكثر خطط الطاقة المتجددة طموحاً في المنطقة، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الحضرية الخاصة بهما. (الاتحاد)

استعادت القوات الحكومية اليمنية، السيطرة على مدينة عدن (جنوبي البلاد)، بعد سيطرتها بالكامل على قصر الرئاسة والمطار، بعدما نجحت في السيطرة على مدينة زنجبار ومديريات محافظة أبين كافة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، تنفيذ غارة، على موقع رصد حدودي يتبع حركة "حماس"، في شمال قطاع غزة، بعد إطلاق قذيفة باتجاه (إسرائيل). (الخليج)

قال المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، إن الولايات المتحدة لن تنشر الجزء السياسي من خطة السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية. (الحياة)

قال الجيش اللبناني، إنه تصدى لطائرات مسيرة إسرائيلية بعد أن اخترقت الحدود اللبنانية الجنوبية. (الشرق الأوسط)

قال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "نعيم قاسم"، إن "الأجواء السائدة حاليا بين الحزب و(إسرائيل) ليست أجواء حرب، لكنها فقط أجواء رد اعتداء"، على حد قوله. (الحياة)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة بشمال شرقي سوريا هو التحرك الصائب نحو إقامة "منطقة آمنة" هناك، مؤكدا أن أنقرة لن تسمح بتأجيله. (الشرق الأوسط)

وافقت الولايات المتحدة، على منح تونس هبات مالية بقيمة 335 مليون دولار على 5 سنوات، لدعم الانتقال الديمقراطي. (الحياة)

اتهم عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول "شمس الدين الكباشي"، جهات خارجية وداخلية، بتأجيج الأوضاع الأمنية في مدينة بورتسودان، التي تشهد منذ عدة أيام، صراعاً قبلياً، أدى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى. (الشرق الأوسط)

أدى اعتراض المكون العسكري في مجلس السيادة السوداني على مسألة إجرائية، إلى تأجيل إعلان أسماء الوزراء والمفوضيات، إلى وقت لاحق. (الحياة)

أكد البنك المركزي المصري، سداد نحو 25 مليار دولار ديوناً وفوائد ديون مستحقة على مصر، خلال العامين الماضيين، من نهاية مارس/آذار 2017 حتى نهاية مارس/آذار 2019. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد