باكستان تختبر بنجاح صاروخا باليستيا قادرا على حمل رؤوس نووية

الخميس 29 أغسطس 2019 11:57 ص

أجرت باكستان، ليل الأربعاء الخميس، عملية إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية لمدى يصل إلى 290 كم، في خطوة اعتبرتها أوساط هندية محاولة من إسلام آباد لتدويل قضية "كشمير" سياسيا وعسكريا وإثارة شبح حرب نووية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الباكستانية، اللواء "آصف غفور"، في تغريدة عبر "تويتر": "ليلة 28-29 أغسطس/آب الجاري، قامت القوات الباكستانية بعملية إطلاق تجريبي ناجح لصاروخ باليستي من طراز غازنوفي القادر على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية إلى مدى 290 كم".

وأشار إلى أن الرئيس "عارف علوي" ورئيس الوزراء "عمران خان" شكرا الجيش والأمة على التجربة الناجحة لهذا الصاروخ.

فى المقابل، وصفت وسائل إعلام هندية، بينها صحيفة "Hindustan times"، التجربة الصاروخية الباكستانية بأنها جهد ذات شقين من قبل إسلام آباد لتدويل قضية "كشمير" على الصعيدين العسكري والدبلوماسي، وإثارة شبح الحرب النووية بين البلدين.

وتأتي خطوة اختبار الصاروخ الباليستي بالتزامن مع تصاعد التوتر بين إسلام آباد ونيودلهي، على خلفية إقدام الأخيرة، في 5 أغسطس، على إلغاء بنود المادة 370 من الدستور.

وتمنح المادة السابقة الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرة الهند من الإقليم.

وفي اليوم التالي، صادق البرلمان الهندي بغرفتيه العليا والسفلى على قرار تقسيم ولاية "جامو وكشمير" إلى منطقتين (منطقة جاومو وكشمير ومنطقة لداخ) تتبعان بشكل مباشر الحكومة المركزية، لكن القرار يحتاج تمريره من رئيس البلاد كي يصبح قانونا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الهندية الباكستانية صاروخ باليستي تجارب صاروخية جامو وكشمير

باكستان الرسمية والسياسية ترفض تصريحات بايدن.. ماذا قال؟