أمريكا: نتواصل مع عدد من الدول لتأمين الملاحة بالخليج

الخميس 29 أغسطس 2019 03:20 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إن بلاده "تتواصل مع عدد من الدول لتأمين الملاحة في منطقة الخليج"، مشددا على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في ظل التهديدات الإيرانية.

جاءت تصريحات "إسبر" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان المشتركة "جوزيف دنفورد" الأربعاء.

وأضاف أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تسعى للتأكد من حرية الملاحة في منطقة الخليج، مؤكدا في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى خوض حرب مع إيران".

وتابع: "سعيد بالإعلان أن عملية (سنتينال) تعمل بمشاركة المملكة المتحدة وأستراليا والبحرين".

ولفت إلى أن "هدف العملية مزدوج، وهو ضمان الملاحة للسفن التجارية وهذا أمر ضروري للاقتصاد العالمي حسب قوله، وثانيا لردع أي استفزاز أو نزاع في المنطقة".

وعن نجاح العملية، قال: "إنها تسير بشكل جيد، لكن لا أستطيع القول إن الأزمة انتهت، لكن الوضع جيد إلى الآن ونتمنّى أن يبقى كذلك، وأن يوافق الإيرانيون على الجلوس إلى الطاولة لحلّ المشاكل".

وأضاف: "لقد رأيتم أن الرئيس الأميركي كرر مرة أخرى أنه مستعد للاجتماع مع زعماء إيران لحل الأمر دبلوماسيا".

ويسود التوتر منطقة الخليج منذ تشديد العقوبات الأمريكية على إيران في أبريل/نيسان الماضي؛ بهدف تصفير صادراتها من النفط، وهو ما ردت عليه طهران بالتهديد بفرض منع شامل لتصدير النفط عبر مضيق هرمز، الذي تمر به معظم صادرات الخام من السعودية والإمارات.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عمان (13 يونيو/حزيران)؛ ما نفته طهران، وسط تقارير إعلامية عن دراسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وإزاء ذلك، أعلنت فرنسا وألمانيا وأستراليا مؤخرا أنها ستساهم في تحالف ستقوده الولايات المتحدة وبريطانيا "لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خالد بن سلمان وإسبر يبحثان تطورات اليمن وأمن الملاحة بالخليج

فرقاطة فرنسية تبدأ مهمة لتأمين الملاحة بالخليج مطلع 2020