تعاون إسرائيلي مع 4 دول عربية لمواجهة إيران

الخميس 29 أغسطس 2019 08:08 م

كشفت دراسة عبرية، عن وجود تعاون إسرائيلي مباشر مع كل من السعودية والإمارات ومصر والأردن؛ لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

ويشمل التعاون، وفق الدراسة التي أعدها "المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية" (ميتفيم)، مستويات أمنية واستخبارية وسياسية.

وقالت الدراسة، التي نشرت نتائجها صحيفة "هآرتس"، الخميس، إن السعودية وإسرائيل "ترتبطان بتعاون أمني سري هدفه مواجهة البرنامج النووي الإيراني وتدخلات طهران في المنطقة".

وأضافت أن هناك "مصلحة مشتركة لدى الطرفين في استقرار الأنظمة القائمة إلى جانب مواجهة تعاظم قوة إيران". 

وحسب الدراسة، فإنه على الصعيد الاقتصادي "هناك تعاون محدود بين الجانبين يتم عبر أطراف ثالثة".

مصريا، هناك مستوى كبير جدا من التنسيق السياسي بين نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" وتل أبيب، عبر الأجهزة الأمنية والاستخبارية في البلدين.

أما الإمارات، فإن أبوظبي ترتبط بإسرائيل بتعاون استخباري سري إلى جانب شرائها تقنيات أمنية، فضلاً عن مشاركتها في مناورات عسكرية يشارك فيها الجيش الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالأردن، قالت الدراسة إن العلاقة مع نظام الحكم الملكي في عمان تكتسب أهمية استراتيجية لإسرائيل، مشيرة إلى أن هناك تعاوناً أمنياً مكثفاً وتنسيقاً سياسياً كبيراً بين الجانبين.

ومن آن لآخر تقوم (إسرائيل) بشن غارات على مواقع إيرانية في سوريا ولبنان والعراق، وتحصل بالتالي على معلومات من أجهزة استخباراتية عربية لتسهيل مهماتها. 

وشنت الطائرات الإسرائيلية منذ عام 2017 أكثر من 200 غارة، شملت قوافل سلاح وقواعد عسكرية وأهداف أخرى مرتبطة بإيران.

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

  كلمات مفتاحية

كيف تحولت إيران إلى قوة إقليمية عنيدة؟

وزير خارجية إسرائيل يلتقي نظيرا عربيا لمناقشة تهديدات إيران