تخفيض مرتقب لصناديق الشرق الأوسط استثماراتها بالسعودية

الجمعة 30 أغسطس 2019 05:00 ص

كشف استطلاع لـ"رويترز"، أن صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط، تتجه لخفض عملياتها في السعودية، خلال الفترة المقبلة.

ووفق استطلاع، شمل عشرة صناديق للاستثمار بالمنطقة، فإن 60% من مديري هذه الصناديق، قالوا إنهم سيخفضون استثماراتهم بالسعودية، في استمرار لحالة تشاؤم منذ الشهر الماضي.

وهبط المؤشر الرئيسي لسوق المملكة 6.6 % بالربع الثالث.

وساهمت ترقية الأسهم السعودية في اجتذاب مليارات الدولارات من المستثمرين الأجانب الذين اشتروا أسهما سعودية أكثر مما باعوا كل شهر هذا العام.

وقال كبير مديري المحافظ لدى شركة "المال كابيتال"، "فراجيش بهانداري": "نعتقد أن السعودية انتهت من قصة التدفقات ومتماشية مع توقعاتنا بتصحيح في السوق".

وأضاف مدير المحافظ لدى بنك رسملة للاستثمار "فيشال جوبتا": "لا تزال التقييمات عند أقصى حدودها بالسوق السعودية، أعتقد أن السوق ربما تتعرض لتصحيح بعد المرحلة الثانية للإدراج في (أم أس سي آي)، لتعكس بشكل أفضل الوضع الاقتصادي الحقيقي".

وعدل خبراء اقتصاديون، استطلعت "رويترز" آراءهم الشهر الماضي، توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالخفض إلى 1.7% هذا العام، و2.1% العام المقبل، من تقديرات سابقة بنحو 1.8 و2.2% على الترتيب.

وفي وقت سابق، توقعت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، فشل "رؤية 2030"، معتبرة أن المملكة تفتقر إلى العزيمة والانضباط اللازمين لإبعاد الدولة عن الاعتماد على النفط، وخفض المنح المجانية المقدمة للمواطنين، وتطوير قطاع خاص قابل للنمو والازدهار، وهي ركائز الرؤية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات السعودي ضمن الـ10 الكبار بالثروات السيادية

بلومبرغ: السعودية نسيت رؤية 2030