الكويت تبدأ إنتاج النفط الثقيل فبراير المقبل

الجمعة 30 أغسطس 2019 09:07 ص

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، "عماد سلطان"، أن شركته تخطط لبدء إنتاج النفط الثقيل في جنوب الرتقة وذلك خلال شهر فبراير/شباط المقبل.

وأشار إلى اعتزام الكويت زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية للنفط إلى 3.2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار "سلطان" إلى أن الخام الثقيل من جنوب الرتقة سيتم ضخه في مصفاة الزور الجديدة التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل، بحسب لقائه مع موقع "S&P Global Platts".

ومن المقرر أن تقوم مصفاة الزور الجديدة بمعالجته في زيت الوقود منخفض الكبريت لاستخدامه في توليد الطاقة.

وأوضح أنه تم حفر عدد كبير من الآبار لتطوير النفط الثقيل في السنوات السابقة في جنوب الرتقة، متوقعا تسليم منشأة إنتاج مركزية جديدة للتعامل مع إنتاج النفط الثقيل بحلول فبراير/شباط 2020.

ولفت إلى أن تشغيل هذا المرفق الجديد سيضيف 60 ألف برميل من النفط الثقيل يوميًا إلى مزيج إنتاج الشركة، ليصل إجمالي إنتاج النفط الثقيل إلى 75 ألف برميل يوميًا.

وأكد "سلطان" أن "نفط الكويت" تخطط لإنفاق 8.9 مليار دولار على مستوى النفقات الرأسمالية هذا العام، مع ما مجموعه 50 مليار دولار مخطط إنفاقها على مدى السنوات الخمس المقبلة للمساعدة في تحقيق احتياجات الطاقة.

وشدد على أن النفقات الرأسمالية لـ"نفط الكويت" المخصصة للأنشطة الاستكشافية تمثل نحو 9 إلى 10% من إجمالي النفقات".

وبين أن محفظة استثمارات الشركة متوازنة بشكل جيد بين أنشطة الاستكشاف، وتطوير إنتاج النفط والغاز.

ولفت "سلطان" إلى أن الشركة تعمل على تعزيز نشاطها الاستكشافي، منوهاً إلى أنها منحت شركة "هاليبرتون" في يوليو/تموز الماضي عقداً مدته 3 سنوات سيبدأ منتصف عام 2020 للبحث عن النفط والغاز في البحر.

واعتبر أن هذا العقد يعد إنجازا مهما، لأنه يمثل بداية أنشطة الاستكشاف والتطوير البحرية في الكويت.

ووفقاً للمراجعة الإحصائية لشركة "بريتيش بتروليوم" للطاقة العالمية في 2019، فإن الكويت تمتلك 101.5 مليار برميل من النفط ضمن الاحتياطيات المثبتة، وهو ما يمثل 5.9% من الإجمالي العالمي بنهاية عام 2018.

رغم ذلك، فإن موقع "S&P Global Platts" قال إن البلاد تعاني من نقص في الغاز، واحتياطياتها المؤكدة من الغاز ثابتة عند 59.9 تريليون قدم مكعبة، أو 0.9% من الإجمالي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفط الكويت شركة نفط الكويت

النفط الكويتي يرتفع إلى 64.64 دولارا للبرميل