%17 تراجعا للسائحين السعوديين في تركيا

الجمعة 30 أغسطس 2019 09:44 ص

كشفت بيانات رسمية عن تراجع عدد السياح السعوديين في تركيا بنحو 17% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (2019).

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية، الخميس، فإن عدد السياح السعوديين تراجع خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 20.11%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وبلغ عدد السياح السعوديين خلال الأشهر السبعة الأولى خلال هذا العام 370265 سائحاً، مقابل 445875 سائحاً خلال العام الماضي، فيما زار 135273 مواطناً سعودياً تركيا خلال يوليو/تموز الماضي بغرض السياحة، مقابل 165331 في الشهر نفسه العام الماضي.

وأصدرت السفارة السعودية في أنقرة 6 تحذيرات لمواطنيها خلال العام الجاري، كان آخرها في منتصف شهر أغسطس/آب الحالي، على خلفية مزعومة لتعرض مواطن لاعتداء مسلح بمنطقة شيشلي، قبل أن يخضع لعدة عمليات جراحية في أحد مستشفيات إسطنبول.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت سفارة الرياض بأنقرة، في بيان، العثور على المواطنة "عبير العنزي" التي خُطِفت على أيدي عصابة سورية بمدينة إسطنبول، عقب خروجها لشراء حذاء من مركز تجاري يقع بالقرب من فندق إقامتها مع زوجها وأطفالها، بحسب الرواية السعودية.

لكن ولاية إسطنبول أعلنت أن "عبير" هربت من أسرتها بإرادتها، ولم تتعرض لأي عملية اختطاف قسري، ولم تقدم بلاغا ضد أحد.

فيما شنت وسائل الإعلام السعودية حملة على تركيا، لا سيما على القطاع السياحي فيها، وحذرت من السفر إليها بزعم أنها غير آمنة.

وفي الشهر الماضي، حذرت السفارة السعودية في أنقرة مواطنيها من عصابات تركية مزعومة، قالت إنها تستهدف السائح السعودي تحديدا بسرقة جوازات السفر والأموال والمقتنيات الثمينة.

وذكرت مجلة الإيكونوميست أن التحذير السعودي يأتي في إطار سيطرة الرياض على اختيارات مواطنيها السياحية لأغراض سياسية.

واعتبرت المجلة البريطانية الحملة التي يقوم بها المسؤولون السعوديون لتثبيط عزيمة المواطنين عن السفر إلى تركيا ناجحة نسبيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السياحة في تركيا وزارة الثقافة والسياحة التركية