تركيا: نريد رؤية انسحاب إرهابيي شرق الفرات بأنفسنا

الجمعة 30 أغسطس 2019 02:42 م

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الجمعة، إن بلاده يجب أن تتحقق من التقارير الواردة بشأن انسحاب إرهابيي "ي ب ك" (وحدات حماية الشعب الكردية) من بعض المواقع، شرق الفرات، شمالي سوريا.

وأضاف في تصريحات نقلتها الأناضول: "نريد رؤية كل ذلك بأنفسنا".

وأشار "أكار" إلى أن مروحيتين تركيتين وأخريين أمريكيتين نفذت الخميس جولة مراقبة واستطلاع في المنطقة الآمنة شمالي سوريا، بحسب "الأناضول".

وتصنف تركيا، وحدات حماية الشعب الكردية، منظمة إرهابية، وتهدد بشن عملية عسكرية لطردها من المناطق الحدودية.

والإثنين الماضي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن القوات البرية التركية ستدخل منطقة آمنة مزمعة شمالي سوريا "قريبا جدا"، موضحا أنه إذا حدثت مماطلة من الشركاء فستلجأ أنقرة لتنفيذ خططها الخاصة.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد يومين من إعلان "أكار" جاهزية مركز العمليات التركي الأمريكي المشترك، مؤكدا أن القوات الأمريكية دمرت بعض مواقع وحدات حماية الشعب في المنطقة في إطار الاتفاق.

وأضاف "أكار" أن المحادثات جارية من أجل أن يبدأ الجنود الأتراك والأميركيون دوريات مشتركة في المنطقة الآمنة قريبا، مشددا على أن بلاده لن تسمح أبدا بإنشاء "ممر إرهابي" جنوب تركيا.

وتحاول واشنطن، إقناع أنقرة، بأن الوحدات الكردية السورية ستقطع علاقتها مع حزب العمل الكردستاني الذي تصنفه تركيا إرهابيا، لكن الأتراك يرفضون هذا المقترح، على اعتبار تشابك العلاقات وعدم فصلها بين حزب العمال الكردستاني والوحدات الكردية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وحدات حماية الشعب الكردية شرقي الفرات خلوصي أكار

شيخ قبيلة الجبور: عودة مميزة للعلاقات السعودية السورية