البيت الأبيض: ترامب يستضيف أمير الكويت الشهر المقبل

الجمعة 30 أغسطس 2019 10:18 م

قالت متحدثة باسم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الجمعة، إنه سيستضيف أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الصباح" في البيت الأبيض في 12 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض "ستيفاني جريشام"، في بيان، أنه من المتوقع أن يناقش الزعيمان "التطورات الإقليمية والتعاون الأمني الثنائي ومكافحة الإرهاب".

ويأتي اللقاء بين الطرفين بعد مرور نحو عام على اللقاء الأخير، وكان "ترامب" قد وصف أمير الكويت في العام الماضي بـ"الصديق الخاص جدا" كما مدح بالعلاقات الثنائية بين واشنطن والكويت.

ويقول مراقبون إن الملف الإيراني، إضافة إلى الملفين اليمني والسوري قد يتم طرحهما للنقاش خلال اللقاء.

وتأتي هذه الزيارة في ظل أزمة تعصف بالخليج والمنطقة العربية، بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

كما يسود التوتر منطقة الخليج منذ تشديد العقوبات الأمريكية على إيران في أبريل/نيسان الماضي؛ بهدف تصفير صادراتها من النفط، وهو ما ردت عليه طهران بالتهديد بفرض منع شامل لتصدير النفط عبر مضيق هرمز، الذي تمر به معظم صادرات الخام من السعودية والإمارات.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عمان (13 يونيو/حزيران)؛ ما نفته طهران، وسط تقارير إعلامية عن دراسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وإزاء ذلك، أعلنت فرنسا وألمانيا وأستراليا مؤخرا أنها ستساهم في تحالف ستقوده الولايات المتحدة وبريطانيا "لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز".
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت الأزمة الخليجية البيت الأبيض

نقل أمير الكويت لمستشفى بأمريكا وتأجيل لقائه بترامب

ترامب يتطلع لاستقبال أمير الكويت في واشنطن بمجرد شفائه