بومبيو: الناقلة الإيرانية في طريقها إلى ميناء طرطوس السوري

السبت 31 أغسطس 2019 04:28 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو" أن لدى الولايات المتحدة معلومات وصفها بالـ "موثوقة" حول توجه ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" إلى ميناء طرطوس السوري، مشيرا إلى أن "الثقة بوزير الخارجية الإيراني كان خطئا كبيرا".

وقال "بومبيو" في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "لقد أكد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، للمملكة المتحدة بأن ناقلة النفط أدريان داريا 1 التابعة للحرس الثوري الإيراني، لن تتوجه إلى سوريا". 

وأضاف: "لدينا معلومات موثوقة بأن الناقلة تتحرك وفي طريقها إلى ميناء طرطوس بسوريا، آمل أن تغير الناقلة وجهتها، لقد كان خطئا كبيرا الثقة بوزير الخارجية الإيراني". 

وفي وقت سابق الجمعة، قال مصدر ملاحي تركي، لوكالة "سبوتنيك"، إن عددا من ناقلات النفط التركية اقتربت من ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا" قبالة سواحل ميناء مرسين بانتظار تفريغها من النفط.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "عدد من ناقلات النفط التركية تقترب من ناقلة النفط الإيرانية قبالة سواحل مرسين. ميناء مرسين بانتظار تفريغ الناقلة الإيرانية ونقل النفط إلى الناقلات التركية".

يذكر أن سلطات جبل طارق أفرجت في وقت سابق عن السفينة بعد أن أعلنت طهران أنها تعهدت بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت أمرا بضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفط عقوبات أمريكية مايك بومبيو

أمريكا تتوعد من يساعد الناقلة الإيرانية بالعقوبات

أمريكا تدرج ناقلة النفط الإيرانية في قائمتها السوداء

أمريكا حذرت مصر من فتح قناة السويس أمام ناقلة النفط الإيرانية

مصدر: الناقلة الإيرانية المفرج عنها تسير باتجاه جنوب تركيا

ردا على بومبيو.. ظريف يلمح لبيع شحنة ناقلة النفط لسوريا

طهران تعتزم إطلاق سراح 7 من أفراد طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة لديها