في ذكرى ميلاد بن سلمان.. سجل حقوقي سيء ومواقف متهورة

السبت 31 أغسطس 2019 07:22 م

على غير عادة المملكة المحافظة، ضجت صفحات "تويتر" بأوسمة تحتفل بميلاد ولي العهد الشاب الأمير "محمد بن سلمان"، ففيما تغنى البعض بإنجازاته، تحدث آخرون عن تهوره وما خسرته المملكة بسببه، مذكرين بسجل المملكة الحقوقي السيء في عهده.

ولي العهد الشاب الذي أتم اليوم 34 عاما، أثار ضجة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حيث تصدرت الأوسمة التي تتحدث عنه قائمة الأكثر تداولا في دول عدة ليس في المملكة وحدها، ففي مصر تصدر وسم #happybirthdayMBS القائمة كما المملكة، كما جاء وسم #محمد_بن_سلمان_34_سنه في مرتبة متقدمة من القائمة أيضا.

ورغم غلبة الطابع الاحتفالي على التغريدات المتداولة تحت هذه الأوسمة، إلا أن الانتقاد والتأنيب لولي العهد كان حاضراً أيضاً سيما فيما يتعلق بسجل حقوق الإنسان في بلاده، ولعل أهم هذه القضايا سؤال "أين جثة خاشقجي"، الصحفي السعودي الذي تم اغتياله داخل قنصلية بلاده في تركيا في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

 

 

 

سياسات متهورة

وحمل ناشطون "بن سلمان" مسؤولية حرب اليمن التي تخوضها السعودية والتي استٌهدفت المملكة خلالها بأكثر من 200 صاروخ باليستي من الحوثيين.

وتطرق مغردون أيضا إلى حصار قطر وما ترتب عليه من تشتيت للعائلات وانهيار لمجلس التعاون الخليجي.

كما انتقدوا بشدة حملة الاعتقالات التي طالت العلماء والأكاديميين، الأمر الذي وصل إلى اعتقال النساء!

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، انتقد ناشطون اعتقال "بن سلمان" لكبار الأثرياء ورجال الأعمال الأمر الذي تسبب في هروب كبير لرؤوس الأموال وتراجع الاستثمار الأجنبي.

وبحسب الناشطين، فقد أدى وقف العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" -بواعز من نجله وولي عهده- خطة طرح أرامكو السعودية، إلى اهتزاز الثقة بالاقتصاد السعودي.

الناشطون قالوا أيضا إن "بن سلمان" حجم دور المملكة وجعلها لعبة في يد أبوظبي.

 

 

 

إصلاحات وصلاحيات

وعدد الناشطون أيضا أوجه تغير المملكة منذ تولى الأمير الشاب ولاية العهد منتصف يوليو/تموز 2017، متطرقين إلى تحجيم صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في وقت أعطيت فيه هيئة الترفيه صلاحيات واسعة.

المغردون السعوديون أيضا، خاصة النساء منهم، أشادوا بما سموها "مكاسب المرأة" في عهد الأمير، من السماح لها بقيادة السيارة والسفر دون إذن الولي وغير ذلك.

وتغنى آخرون برؤية 2030 الاقتصادية، وإطلاقه مشروع نيوم، كما أشاد آخرون بخطة توطين الوظائف بالمملكة.

 

ويعد "بن سلمان" أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة السعودية، كما أنه أحد أصغر القادة السياسيين عربياً وحتى عالمياً، حيث يشغل حالياً إلى جانب ولاية العهد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك منصب رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.

وقد ولد عام 1985 بالعاصمة السعودية الرياض، ليكون الابن السادس للملك "سلمان بن عبدالعزيز" من الأميرة "فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي".

تلقى تعليمه في مدارس الرياض وحصل على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود، محتلاً المرتبة الثانية في دفعته.

عمل في مجال الأعمال قبل أن يدخل حلبة السياسة ويتبوأ منصب ولي العهد في 21 يونيو/حزيران 2017، بعد قرار بإعفاء وزير الداخلية السابق "محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود" من المنصب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمدبن سلمان اغتيال خاشقجي قيادة المرأة السعودية السيارة

تهنئة إسرائيلية لبن سلمان في عيد ميلاده الـ34