كوريا الشمالية تنتقد بومبيو.. وتلمح لتوتر مع واشنطن

الأحد 1 سبتمبر 2019 06:51 ص

انتقدت كوريا الشمالية، التصريحات الأخيرة التي أطلقها وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، والتي تحدث فيها عن "سلوك بيونغ يانغ المارق"، على حد وصفه.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، عن  نائبة وزير الخارجية الكوري الشمالي، "تشو سون"، قولها إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ستزيد من صعوبة المحادثات مع الولايات المتحدة.

وكان "بومبيو" قد قال، الثلاثاء الماضي: "أدركنا أن سلوك كوريا الشمالية المارق لا يمكن تجاهله".

وأضافت "تشو" أن تعليق "بومبيو"، "غير منطقي ومستفز".

وقالت "تشو"، في بيان، إن "بومبيو اشتط في لغته، وذلك جعل من بدء المفاوضات المتوقعة على مستوى مجموعات العمل بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة أكثر صعوبة".

وحذرت المسؤولة الكورية الشمالية من أن توقعات بلادها من المحادثات مع واشنطن تقل تدريجيا، وأن ذلك يدفع بلادها لمراجعة جميع الإجراءات التي اتخذتها صوب التقارب مع الولايات المتحدة.

وتابعت: "من الأحرى بالولايات المتحدة أن تكف عن اختبار صبرنا بمثل هذه التصريحات التي تثير حفيظتنا إذا كانت تريد ألا تندم أشد الندم بعد ذلك"

وصعدت كوريا الشمالية من انتقاد "بومبيو"، في الآونة الأخيرة، ووصفته بأنه "سم زعاف"، وشككت في محاولاته لاستئناف المحادثات.

وفي واشنطن، أشار مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إلى أن الولايات المتحدة ما زالت مهتمة بالسعي لإجراء محادثات.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "كما أشرنا من قبل.. نحن مستعدون للمشاركة في مفاوضات بمجرد أن يطلب نظراؤنا في كوريا الشمالية ذلك".

وتوقفت المفاوضات الهادفة إلى تفكيك برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية منذ فشل قمة ثانية بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون"، في العاصمة الفيتنامية هانوي في فبراير/شباط الماضي.

والتقى "ترامب" و"كيم" مرة أخرى، في يونيو/حزيران الماضي، على الحدود بين الكوريتين، واتفقا على استئناف المفاوضات على مستوى مجموعة العمل، لكن ذلك لم يحدث.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية مايك بومبيو

كوريا الشمالية تطلق مقذوفين مجهولين باتجاه الشرق

كوريا الشمالية تعلن فشل المفاوضات النووية مع أمريكا

كوريا الشمالية: جو بايدن كلب مسعور يجب ضربه حتى الموت