جدل بعد تضامن "باطل" مع سامي عنان في محبسه بمصر.. والحركة ترد

الاثنين 2 سبتمبر 2019 04:53 ص

أثار مقطع فيديو وتدوينة نشرتها حركة "باطل سجن مصر" للتضامن مع قائد أركان الجيش المصري السابق "سامي عنان"، والعقيد بالجيش "أحمد قنصوة"، والمعتقلين منذ إعلانهما الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية السابقة، تفاعلا ملحوظا.

ونشب جدل بين معارض لما يعتبره خوضا من القائمين على الحملة في شأن داخلي خاص بالمؤسسة العسكرية المصرية، ومتعجب من تضامن الحملة مع "عنان" و"قنصوة"، رغم انتمائهما للجيش الذي تزعم الانقلاب على الرئيس الراحل "محمد مرسي" في يوليو/تموز 2013، بينما ثمن طرف ثالت هذه الدعوات التضامنية، معتبرا أنها تدل على وعي متصاعد بين أوساط معارضي النظام في مصر.

وقال مستخدم، يدعى "محمد جابر"، تعليقا على فيديو التضامن مع "سامي عنان"، إن "المؤسسة العسكرية مؤسسة محترمة وعدم الدخول في شؤونها شيء محترم"، لترد إدارة الحملة بأن ما حدث لـ"عنان" بات شأنا مصريا عاما يحق للجميع تناوله، وهو الرد الذي أيده كثيرون.

على نفس المنوال، قال حساب يدعى "الحاج محسن صقر": "سامي عنان الجن الأزرق.. محدش يدخل نفسه في أمور المؤسسة العسكرية كل واحد فينا أدرى بشغله.."، فردت الحملة: "احنا بنتكلم عن مواطن مصري وقائد أركان الجيش المصري، مش بنتكلم عن مواطن أمريكي أو قائد الجيش السنغالي الشقيق".

وتساءل حساب "العدوي المصري" عن سبب تضامن حملة "باطل" مع ضباط بالجيش، في هذا التوقيت.

وتساءل آخرون عن المصادر التي استند عليها الحملة، خلال عرضها للتضييق الذي يتعرض له "عنان" داخل محبسه، وقال آخرون إن "عنان" محبوس بإدانة قضائية، فردت الحملة بأخبار منشورة من قبل عن تبرئة "عنان" من تهمة مخالفة القواعد العسكرية، التي سجن بسببها، وأخبار أخرة تتحدث عن تدهور حالته الصحية داخل محبسه، ونقله إلى المستشفى، وغيرها.

وحاول صاحب حساب يدعى "راغب أمين" تشويه سمعة "عنان"، قائلا إن رجال القوات المسلحة يعلمون الطريقة التي تولى بها "عنان" قيادة سلاح الدفاع الجوي في مصر، وكيف أنه رجل خائن لبلده، فرد عليه آخرون بأن هذا الأمر غير منطقي، نظرا لوجود إدارة للمخابرات الحربية لا تسمح بتولي أي شخص عليه علامات استفهام مسؤولية قيادة سلاح رئيسي بالجيش، علاوة على توليه منصب رئاسة الأركان، لافتين إلى أن رئيس تلك الإدارة كان "عبدالفتاح السيسي".

يذكر أن "الخليج الجديد" نشرت، في يوليو/تموز الماضي، خبرا عن تدهور صحة "سامي عنان"، نقلا عن مصادر مقربة من أسرته، والتي قالت إن القائد السابق للجيش المصري "أصيب بتقرحات جراء ملازمته الفراش، في مقر إقامته الجبرية، منذ إصابته بجلطة، قبل أشهر". (طالع المزيد).

وتقول "باطل سجن مصر" إنها تسعى لتوفير وسائل متنوعة للتوقيع على عريضتها للتضامن مع المعتقلين السياسيين.

ويتلخص هدف الحملة في إظهار التضامن الواسع مع المعتقلين، وأن تكون قضيتهم في بعدها الإنساني والأخلاقي محل إجماع وطني، بغض النظر عن خلفية المعتقلين وانتماءاتهم السياسية.

وحددت الحملة مطالبها، التي وجهتها لكافة من وصفتهم بالأحرار في مصر والعالم، في "الإفراج عن 100 مليون مصري مسجونين من قبل النظام المستبد في مصر، والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمختفين قسريا، وضحايا قوانين الطوارئ والتظاهر سيئة السمعة، وإلغاء جميع الإجراءات الاحترازية من مراقبة وغيرها".

ودعت الحملة "أحرار العالم للتوقيع على العريضة الجديدة عبر موقعها الإلكتروني أو من خلال فيسبوك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حملة باطل سامي عنان اعتقال سامي عنان العقيد أحمد قنصوة

"باطل" تحرج السيسي والجيش بالتضامن مع عسكريين معتقلين

باطل سجن مصر.. حملة جديدة لإنقاذ 60 ألف معتقل

خاص: تدهور صحة سامي عنان وملازمته الفراش بمقر إقامته الجبرية