حصيلة صادرات السلاح الروسي تتجاوز 8.5 مليار دولار

الاثنين 2 سبتمبر 2019 09:27 ص

تجاوزت قيمة صادرات الأسلحة الروسية منذ بداية العام الجاري 8.5 مليار دولار، في حين تتوقع موسكو إبرام عقود تصدير جديدة بمليارات الدولارات على وقع معرض "ماكس" للطيران.

وأوضح "ألكسندر ميخييف"، مدير شركة "روسوبورون إكسبورت" الروسية المتخصصة بتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية، أن نصف قيمة الصادرات يشكلها قطاعا الطيران والدفاع الجوي، اللذان تحتل روسيا مكانة ريادية عالية فيهما.

وأضاف أن الشركة أجرت، خلال معرض "ماكس" للطيران في ضواحي موسكو، نحو 200 جلسة من المفاوضات الأولية والمشاورات مع ممثلي الوفود الأجنبية، وتأمل في التوقيع على عقود لتوريد الطائرات والمروحيات الروسية، إضافة إلى وسائل الدفاع الجوي، بمليارات الدولارات.

وأشار "ميخييف" إلى زيادة لافتة في اهتمام الزبائن الأجانب بمقاتلة "سو-57" على وقع إقامة المعرض، الذي اختتمت فعالياته، الأحد.

وعرضت روسيا، خلال "ماكس"، المقاتلة "سو-57" من الجيل الخامس، والمقاتلة متعددة الأغراض "سو-35"، وطائرة "ياك-130" القتالية التدريبية، وطائرة النقل العسكرية "إل-76 إم دي-90 إيه"، ومروحية النقل القتالية "مي-35 إم"، ومروحيات محدثة من طراز "مي-28 إن إيه" و"مي-171 شا"، إضافة إلى منظومات الدفاع الصاروخي "يناتسير-إس1" و"بوك-إم2 إيه" و"تور-إم2 كا إم".

وبحسب المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام في ستوكهولم، فإن الأسلحة الروسية تمثل 25% من إجمالي الصادرات العسكرية في العالم، لتحتل روسيا بذلك المركز الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد الهند الزبون الأول لصادرات الأسلحة بشكل عام، والروسية منها بشكل خاص، بحصة تمثل 14% من مشتريات السوق العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السلاح الروسي

الولايات المتحدة تتربع على عرش مصدري السلاح تليها روسيا

مستشار سابق بالكرملين: صفقات الأسلحة وراء التدخل الروسي في سوريا

البحرية الروسية تحصل على نحو 40 سفينة وغواصة في عام 2021