الولايات المتحدة تتربع على عرش مصدري السلاح تليها روسيا

الاثنين 22 فبراير 2016 06:02 ص

ذكرت المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام في ستوكهولم أن مجمعات تصنيع السلاح الأمريكية عززت خلال السنوات القليلة الماضية سيطرتها على سوق السلاح في العالم أمام روسيا والصين، بينما تسجل أوروبا تراجعا سريعا في هذا المجال.

وكشفت أرقام هذه المؤسسة التي تشمل خمس سنوات بين عامي 2011 و2015، أن الحجم العالمي لتجارة السلاح يزداد بشكل مطرد منذ العام 2001، بعدما سجل انخفاضا طوال عشرين عاما.

وفي مجال تسليم السلاح، ما تزال الولايات المتحدة تتربع على القمة بفارق كبير عن الدول الأخرى، بحسب ما جاء في بيان صادر عن هذه المؤسسة، بحيث ارتفعت نسبتها من السوق إلى 33% ارتفاعا من 29% بين عامي 2006 و2010، ويعتبر زبائن السلاح الأمريكي من الأكثر تنوعا.

وقالت مديرة برنامج التسلح والنفقات العسكرية «أود فلوران» إن الولايات المتحدة باعت أو منحت سلاحا لـ96 دولة خلال السنوات الخمس الماضية، والصناعة الدفاعية الأمريكية تعمل على تلبية طلبيات ضخمة استعدادا لتصديرها، بينها 611 مقاتلة من نوع إف-35 لتسعة بلدان.

وحلت روسيا في المرتبة الثانية جامعة 25% من الصادرات العالمية، وزادت حصتها من هذه الصادرات مع أن عامي 2014 و2015 لم يكونا جيدين جدا بعدما فرض الغرب عقوبات اقتصادية على موسكو بسبب موقفها من النزاع الأوكراني.

ويصدر الروس أكثر من الأمريكيين إلى الهند، أول مستورد سلاح في العالم.

وانتقلت الصين بين عامي 2010 و2014 إلى المرتبة الثالثة متجاوزة فرنسا وألمانيا، جامعة 5.9% من صادرات السلاح، وهي تبيع بشكل خاص إلى باكستان وبنغلاديش وبورما.

وخلال السنوات الخمس الماضية، خسرت فرنسا 5.6% عشر صادراتها من السلاح مقارنة مع السنوات الخمس السابقة، في حين خسرت ألمانيا 4.7% نصف صادراتها.

وتعاني شركات تصنيع السلاح الفرنسية والألمانية بشكل خاص من تدني الطلبيات الأوروبية تراجعت بـ41%، إذ فرضت غالبية الدول الأوروبية سياسة تقشف على مشتريات جيوشها من السلاح.

وعلى صعيد مستوردي السلاح، تبقى الهند الزبون الأول عالميا، جامعة 14% من مشتريات السلاح في العالم، وهي تشتري ضعف ما تشتريه المملكة العربية السعودية، وثلاثة أضعاف ما تشتريه الصين.

  كلمات مفتاحية

السلاح الولايات المتحدة روسيا الصين الهند فرنسا ألمانيا السعودية

تقرير: القاهرة تزود بغداد وسوريا بالسلاح وتقف حكما مع إيران

تشغيل مصانع السلاح الأمريكي بدماء عربية

«العفو الدولية»: «الدولة الإسلامية» اغتنم سلاحه من الجيش العراقي

شركات سلاح أمريكية: وجود «الدولة الإسلامية» والحوثيين يزيد مبيعاتنا

شركات السلاح الأمريكية أكبر مستفيد من «الدولة الإسلامية» وصراعات الشرق الأوسط

العالم السري .. 22 شركة إسرائيلية تصدر السلاح والمرتزقة بـ 7.5 مليار دولار سنويا

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثانية عالميا في استيراد الأسلحة والإمارات الرابعة

السعودية تجري تعديلا على 2 من طائرات الاستطلاع عن بعد

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثالثة عالميا في حجم الإنفاق العسكري خلال 2015

قطر تتصدر دول الخليج المستوردة للأسلحة الألمانية خلال 2015

حصيلة صادرات السلاح الروسي تتجاوز 8.5 مليار دولار