قطر تتصدر دول الخليج المستوردة للأسلحة الألمانية خلال 2015

الأحد 3 يوليو 2016 01:07 ص

أفادت صحيفة «دي فلت أم زونتاغ» الألمانية الأسبوعية بأن قطر تعد من أبرز مستوردي الأسلحة الألمانية خلال عام 2015.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد استنادا إلى تقرير صادرات الأسلحة الجديد لوزارة الاقتصاد الاتحادية أنه صدرت الموافقة العام الماضي على تصدير دبابات ومدافع هاوتزر ذاتية الحركة مع ذخيرة وسيارات حراسة لقطر بقيمة 1.6 مليار يورو.

وتعد صادرات الأسلحة لقطر موضوعا حساسا في السياسة الألمانية، وكانت المعارضة قد انتقدت بيع ألمانيا أسلحة لقطر لأن هذا البلد في نظر عدد من الساسة ومنظمات حقوقية بألمانيا، بلدا «يدعم الإسلاميين المتطرفين»، بحد زعمهم.

وفي نفس السياق، تعرضت صفقات الأسلحة الألمانية للمملكة العربية السعودية لانتقادات حادة؛ بسبب اتهامات تتعلق بحقوق الإنسان وعيوب غياب دولة القانون في المملكة.

وأصدرت ألمانيا العام الماضي تصاريح لتصدير أسلحة بقيمة 7.86 مليار يورو، من بينهم 4 طائرات تزود بالوقود لبريطانيا بقيمة 1.1 مليار يورو.

في حين بلغت قيمة هذه الصادرات 3.97 مليار يورو في عام 2014، وبلغت 5.85 مليار يورو في عام 2013، بحسب ما نقل موقع دويتش فيلا.

والشهر الماضي، قالت صحيفة «لا تربيون»، إن قطر هي أكبر دولة استوردت سلاح من فرنسا خلال العام الماضي.

وأضاقت الصحيفة في تقرير لها، أن قطر حصلت على أسلحة من فرنسا العام الماضي بقيمة 6.8 مليار يورو، فيما حلت مصر في المرتبة الثانية بـ 5.37 مليار يورو، وكوريا الجنوبية ثالثا بـ 4.08 مليار يورو.

وأشارت إلى أن قيمة صادرات الأسلحة الفرنسية ارتفعت من 8.2 مليار يورو إلى 16.9 مليار في عام 2015، ما يمثل طفرة كبيرة بفضل العقود التي وقعت مع مصر وقطر لشراء 24 مقاتلة من طراز «رافال»، في فبراير/شباط 2015، ثم شراء 36 مقاتلة من نفس الطراز في مايو/أيار 2015.

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا فرنسا أسلحة العلاقات القطرية الألمانية

«لاتربيون»: قطر أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015 تليها مصر

معهد «ستوكهولم»: السعودية الثانية عالميا في استيراد الأسلحة والإمارات الرابعة

الولايات المتحدة تتربع على عرش مصدري السلاح تليها روسيا

برلين لا تفكر في معاقبة السعودية بعد الإعدامات وتكتفي بمراجعة صادرات الأسلحة

ألمانيا تسلم السعودية 48 زورقا عسكريا