دموع الطفلة أنوار تنكأ جراح بدون السعودية

الاثنين 2 سبتمبر 2019 12:44 م

"أول يوم لي في المدرسة.. طردوني من المدرسة أمام زميلاتي ومعلماتي".. بهذه الكلمات المصحوبة بدموعها ناشدت الطفلة "أنوار محمد محمد العنزي" ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ليحل مشكلتها.

وفي الفيديو الذي تداوله ناشطون على موقع "تويتر"، تساءلت الطفلة "أنا مواليد السعودية وأمي سعودية.. ليش يطردوني من المدرسة يا بابا سلمان؟!".

وبحسب التفاصيل التي كشفت علنها صحيفة "الوئام"، فإن "الطفلة من إحدى القبائل النازحة، وتقول تقارير إنها لم يتم قبلوها في المدرسة لأن البطاقة (قبائل نازحة) منتهية".

ووفق الناشطين، فإن المشكلة لا تخص فقط هذه الطفلة، وإنما تعلق بفئة القبائل النازحة ككل، متمنين حل مشكلة جميع الأطفال والشباب وكافة مشاكل هذه الفئة.

وبالفعل شارك مغرددون بمشكلات مشابهة لمشكلة "أنوار"، تحت وسم "القبائل_النازحة"، والتي تشير إلى فئة "البدون"، والذين جاؤوا من قبائل تنتمي لدول مجاورة واستقروا في المملكة منذ عشرات السنين.

ويشير آخرون إلى أن "القبائل النازحة" هم في الأصل سعوديون كان أجدادهم يخرجون للرعي والتجارة في الدول المجاورة ولم يهتموا بتوثيق الأوراق التي تثبت أحقية أبناءهم وأحفادهم في الجنسية السعودية، الأمر الذي جعلهم يعانون في الوقت الراهن من هذه الأزمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبناء القبائل النازحة البدون في السعودية

«العمل السعودية»: احتساب نسبة التوطين لأبناء القبائل النازحة بشرط

«تجنيس القبائل النازحة».. مناشدة جديدة لتصحيح أوضاع «البدون» في السعودية

اليونيسيف تطالب السعودية بسن قوانين رادعة ضد تعذيب الأطفال