الرئيس الأفغاني يتسلم مسودة اتفاق السلام بين طالبان وأمريكا

الاثنين 2 سبتمبر 2019 03:30 م

سلم المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان "زلماي خليل زاد"، الإثنين، مسودة اتفاق السلام بين واشنطن وحركة طالبان إلى الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، ورئيس الجهاز التنفيذي للدولة "عبدالله عبدالله".

وقال مدير العلاقات العامة والشؤون الاستراتيجية بالرئاسة الأفغانية "وحيد عمر": "غني وعبدالله التقيا السفير خليل زاد اليوم، الذي سلمهما نسخة من مسودة الاتفاق الإطاري بين الولايات المتحدة وحركة طالبان.. سننظر في الوثيقة، والمناقشات مع السفير خليل زاد وفريقه متواصلة"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وفي السياق، قالت مصادر أفغانية رسمية إن التوقيع على اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه، سيتم بعد موافقة الرئيس "غني" عليه.

ومن المقرر أن يلتقي "خليل زاد"، الذي أكمل 9 جولات من المحادثات مع مندوبين عن طالبان بهدف إنهاء الحرب في أفغانستان، مع زعماء البلاد في كابول هذا الأسبوع لحشد توافق في الآراء قبل توقيع الاتفاق.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن "غني" سيطلع "خليل زاد" على وجهات نظره بشأن مسودة الاتفاق خلال يومين.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان "سهيل شاهين" أعلن، الأحد، أن الجولة التاسعة من المباحثات مع الولايات المتحدة انتهت بنجاح، مشيرا إلى أن أفغانستان على أعتاب إنهاء الاحتلال وحل الأزمة عبر الطرق السلمية.

ونقلت قناة "وان تي في" الأفغانية الخاصة عن "شاهين" قوله "لقد أنهينا الدور الحالي من المباحثات في وقت متأخر من هذه الليلة، كما تم الاتفاق على أن نجتمع مع الوفد الأمريكي مرة أخرى من أجل إكمال بعض الأمور التقنية".

وبدأت، في 22 من أغسطس/آب الماضي، جولة جديدة من المباحثات المكثفة بين المبعوث الأمريكي وممثلي "طالبان"، قالت السلطات في كابل إنها تتركز حول نقطتين، هما: التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتمهيد لإطلاق مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية والحركة.

وتنطوي المحادثات على أهمية نظرا لأن الحكومة الأفغانية تم تهميشها بشكل كبير في المحادثات حتى الآن، رغم أن أي اتفاق مستقبلي سيتطلب محادثات بين "طالبان" و"غني" الذي تعتبره الحركة دمية بيد الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان زلماي خليل زاد أشرف غني أفغانستان

طالبان تعلن أن واشنطن ستسحب 5 آلاف جندي من أفغانستان

بومبيو يبحث مع الناتو اتفاق السلام مع طالبان

زلماي خليل زاد يعود إلى قطر لاستئناف المفاوضات مع طالبان

أمريكا تحرم أفغانستان من 160 مليون دولار بسبب الفساد