بومبيو يبحث مع الناتو اتفاق السلام مع طالبان

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 05:01 ص

يبحث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الثلاثاء، اتفاق السلام المحتمل مع حركة "طالبان" في أفغانستان، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرغ".

وسيناقش "بومبيو"، آخر مستجدات الوضع في أفغانستان، مع "ستولتنبرغ"، غداة تقديم المبعوث الأمريكي "زلماي خليل زاد"، الذي يقود جهود التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما، مسودة الاتفاق لحكومة كابول.

وبموجب الاتفاق، ستسحب الولايات المتحدة قواتها من 5 قواعد في هذا البلد، خلال أربعة أشهر، إذا التزمت طالبان ببنود اتفاق السلام الذي يجري التفاوض حوله.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قال الأسبوع الفائت، إن واشنطن ستحتفظ بوجود دائم عبر إبقاء 8600 جندي في البداية، حتى بعد الاتفاق مع طالبان.

وقال مسؤول في الحلف إنّ "ستولتنبرغ" و"بومبيو"، سيناقشا "القضايا الأمنية الجارية والتحضيرات للقاءات المقبلة"، بما في ذلك قمة التحالف في لندن في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتابع: "نتوقع أن يبحثا أيضا عملية السلام والبعثة التي يقودها حلف الأطلسي في أفغانستان".

وأنهى الحلف بعثته القتالية في أفغانستان، في عام 2014، لكنّه أبقى نحو 16 ألف جندي، في مهمة تدريب ومساعدة وتقديم استشارات للقوات المحلية.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتصر واشنطن وحلف شمال الأطلسي على أن الأولوية هي ضمان عدم تحول أفغانستان ملاذا آمنا للمتشددين، وسط مخاوف من تزايد نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي قتل 80 شخصا على الاقل في اعتداء استهدف حفل زفاف في كابول قبل فترة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئيس الأفغاني يتسلم مسودة اتفاق السلام بين طالبان وأمريكا

المبعوث الأمريكي: دعمنا للحكومة الأفغانية متواصل رغم مفاوضات طالبان

زلماي خليل زاد يعود إلى قطر لاستئناف المفاوضات مع طالبان

لبحث السلام مع طالبان.. رئيس أفغانستان يلتقي ترامب في 13 سبتمبر

أمين عام الناتو يحذر من عزل تركيا داخل الحلف