طالبان تعلن أن واشنطن ستسحب 5 آلاف جندي من أفغانستان

الاثنين 2 سبتمبر 2019 10:47 م

قالت حركة "طالبان"، الإثنين، إنه بموجب اتفاق سلام مشروط مع الولايات المتحدة، ستسحب واشنطن 5 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الموفد الأمريكي الخاص الى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، أن بلاده ستسحب قواتها من 5 قواعد في هذا البلد اذا التزمت "طالبان" ببنود اتفاق السلام الذي يجري التفاوض حوله مع الكشف عن أولى تفاصيله.

وقال "خليل زاد"، الذي أمضى قرابة عام في إجراء محادثات مع "طالبان" في الدوحة، سعيا لإنهاء 18 عاما من النزاع في أفغانستان: "لقد اتفقنا أنه إذا سارت الأمور وفقًا للاتفاق، فسننسحب خلال 135 يومًا من 5 قواعد نتواجد فيها الآن"، وفق مقتطفات من مقابلة أجرتها معه قناة "تولو نيوز" التليفزيونية.

ويتمحور الاتفاق المحتمل حول انسحاب للقوات الأمريكية، مقابل العديد من الضمانات الأمنية من حركة "طالبان"، وإجراء محادثات سلام أوسع نطاقا بين المتمردين والحكومة الأفغانية، ووقف محتمل لإطلاق النار.

ومع ذلك، حتى لو غادر قسم كبير من 13 ألف جندي أمريكي أفغانستان، بعد التوصل إلى اتفاق، قال الرئيس "دونالد ترامب"، الأسبوع الماضي إن واشنطن ستحتفظ بوجود دائم عبر إبقاء 8600 جندي في البداية، حتى بعد الاتفاق مع "طالبان".

وفي وقت سابق، الإثنين، سلم "زلماي خليل زاد"، مسودة اتفاق السلام بين واشنطن وحركة "طالبان" إلى الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، ورئيس الجهاز التنفيذي للدولة "عبدالله عبدالله".

وكان المتحدث باسم حركة "طالبان"، "سهيل شاهين" أعلن، الأحد، أن الجولة التاسعة من المباحثات مع الولايات المتحدة انتهت بنجاح، مشيرا إلى أن أفغانستان على أعتاب إنهاء الاحتلال وحل الأزمة عبر الطرق السلمية.

وبدأت، في 22 من أغسطس/آب الماضي، جولة جديدة من المباحثات المكثفة بين المبعوث الأمريكي وممثلي "طالبان"، قالت السلطات في كابول إنها تتركز حول نقطتين، هما: التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتمهيد لإطلاق مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية والحركة.

وتنطوي المحادثات على أهمية نظرا لأن الحكومة الأفغانية تم تهميشها بشكل كبير في المحادثات حتى الآن، رغم أن أي اتفاق مستقبلي سيتطلب محادثات بين "طالبان" و"غني" الذي تعتبره الحركة دمية بيد الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان

بومبيو يبحث مع الناتو اتفاق السلام مع طالبان

تايم: بومبيو يرفض التوقيع على الاتفاق مع طالبان