الكويت.. معتقلون بدون يعلقون إضرابهم عن الطعام

الاثنين 2 سبتمبر 2019 04:49 م

قرر ناشطون معتقلون من "البدون" في الكويت، الإثنين، تعليق إضرابهم عن الطعام؛ وذلك لتدهور أوضاعهم الصحية.

وقالوا في بيان، نقلته حسابات عبر "تويتر": "نعلن نحن المعتقلين الكويتيين البدون، عن تعليق الإضراب المستمر منذ 12 يومًا، وذلك لتفاقم سوء الحالة الصحية لبعض المعتقلين البدون، والذين يعانون من أمراض وحالات مزمنة مثل: سرطان المعدة، وسرطان المستقيم، وقصور في وظائف الكلى، وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى هبوط المؤشرات الحيوية للبعض الآخر من المعتقلين".

وأضاف البيان، أن تعليق الإضراب سيكون إلى أجل غير مسمى، مشددا على حق المعتقلين القانوني والإنساني في اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تعبر عن رفضهم الظلم.

ومنذ نحو أسبوعين، دخل نحو 15 ناشطا من "البدون" إضرابا مطالبين بإخلاء سبيلهم، وذلك عقب القبض عليهم، منذ يوليو/تموز الماضي.

وألقى الأمن الكويتي القبض على عدد ممن وصفهم بالمقيمين بصورة غير قانونية، بموجب أمر صادر من النيابة العامة التي وجهت لهم عدة تهم مثل التجمهر دون ترخيص، والانقضاض على النظام في البلاد، وإشاعة أخبار كاذبة.

ويطلق وصف "البدون" على شريحة من السكان تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تفجرت قضيتهم مجددا، بعد إقدام شاب منهم على الانتحار شنقا، لسوء ظروفه المادية، وطرده من الوظيفة لرفض الجهاز المركزي الحكومي تجديد بطاقته الأمنية.

ويطالب "البدون" بمنحهم الجنسية الكويتية، بينما تقول حكومة البلاد إن غالبيتهم يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على مزايا الجنسية الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معتقلون قضية البدون النيابة العامة الكويتية النيابة الكويتية

الكويت.. ناشطون بدون محتجزون يبدأون إضرابا عن الطعام

الكويت.. إيقاف مدير السجن المركزي وضباط في قضية السجين المحتال