اتفاقية طويلة الأمد بين قطر للبترول ومرفأ غاز ببلجيكا

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 06:46 ص

وقعت "قطر للبترول" وشركة "فلاكسيس بلجيكا"، اتفاقية طويلة الأمد، لاستقبال وتخزين وإعادة تكثيف الغاز الطبيعي المسال، في محطة ميناء زيبروغ في بلجيكا.

وبمقتضى الاتفاقية، التي وقعت الإثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، تصبح شركة "قطر تيرمينال المحدودة" (QTL) التابعة لـ"قطر للبترول"، المستفيد الوحيد من القدرة الاستيعابية الكاملة للمحطة البلجيكية، عند انتهاء العقود الحالية في عام 2044.

وشركة "قطر تيرمينال المحدودة"، طرف في اتفاقية حالية يستخدم بموجبها حوالي 50% من سعة محطة زيبروغ لتوريد الغاز الطبيعي المسال القطري إلى بلجيكا.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القطرية "سعد الكعبي": "سعيدون بهذه الاتفاقية الهامة التي ستوسع شراكتنا طويلة الأمد مع شركة فلاكسيس بلجيكا لعقود قادمة".

وأضاف: "نرى في هذه الترتيبات دعما لعملائنا في بلجيكا وفي أوروبا بشكل عام، من خلال إتاحة إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، وتمكينهم من الاستغلال الأمثل لهذه الإمدادات".

وأكد "الكعبي"، أن "قطر للبترول"، استثمرت منذ فترة طويلة في محطات الاستقبال في أوروبا، وهي سوق رئيسية للغاز، كجزء من إستراتيجيتها في تنويع وجهاتها العالمية.

وتابع: "سنستمر بالتزامنا بدعم سياسات الطاقة في الاتحاد الأوروبي وبتوفير إمدادات يمكن الاعتماد عليها".

وبحسب بيان لـ"قطر للبترول"، تم تشغيل محطة زيبروغ لاستقبال الغاز الطبيعي المسال عام 1987.

وتقع المحطة في نقطة التقاء عدد من خطوط أنابيب الغاز، وتلعب دورا رئيسيا في إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا.

وتبلغ القدرة الاستيعابية السنوية للمحطة حوالي 9 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتحتوي على 4 خزانات للغاز الطبيعي المسال، بسعة تخزينية تبلغ 380 ألف متر مكعب، ويجري حاليا تشييد خزان خامس بسعة 180 ألف متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول تمنح عقودا لـ8 منصات حفر لزيادة إنتاج الغاز

قطر للبترول تبيع خام الشاهين تحميل نوفمبر بعلاوة أعلى

صفقة تاريخية.. قطر للبترول تطلب شراء 100 سفينة من كوريا الجنوبية