بعد إبعاد الفالح.. تعيين العامودي بمجلس إدارة أرامكو السعودية

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 04:39 م

كشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، الثلاثاء، عن تعيين وزير النقل "نبيل العامودي" في مجلس إدارة شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو".

وتأتي هذه الخطوة بعد الإعلان عن تعيين "ياسر الرميان" رئيس صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي للمملكة)، رئيسا لمجلس إدارة "أرامكو"، ليحل محل وزير الطاقة "خالد الفالح".

ولم يقتصر إبعاد وزير الطاقة السعودي عن رئاسة "أرامكو"، بل إن الموقع الإلكتروني للشركة أعلن أنه "لم يعد عضوا بمجلس إدارتها".

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن إبعاد "الفالح" عن "أرامكو" جاء بعد أيام قليلة من إنشاء وزارة جديدة باسم "وزارة الصناعة والثروة المعدنية"، وفصلها عن وزارة الطاقة، بهدف تجنب تضارب المصالح في ظل استعداد الحكومة السعودية لطرح أسهم من "أرامكو" المملوكة للدولة للاكتتاب العام.

وعلى الرغم من دعمه العلني للاكتتاب العام في "أرامكو"، لكن "الفالح" حذر في المجالس الخاصة من سلبياته، وباتت تحركاته ونفقاته واستغلاله لطائرات الشركة محل تدقيق وتحقيق، وفقا لما أوردته صحيفة "فايننشال تايمز".

ولذا اعتبرت "بلومبرغ" أن خطوة فصل إشراف وزير الطاقة السعودية على "أرامكو" تخفيض متعمد لمكانة "الفالح"، بعد خسارته نصف حقيبته الوزارية (الصناعة والتعدين) خلال تعديل حكومي أمر به الملك "سلمان بن عبدالعزيز" يوم الجمعة الماضي.

فيما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين سعوديين، أن إبعاد "الفالح" عن "أرامكو" يعود إلى فشله في إحراز تقدم في خطط الإصلاح الاقتصادي الحاسمة، التي يتبناها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو نبيل العامودي ياسر الرميان خالد الفالح

الصراع الصامت في قطاع الطاقة السعودي.. لماذا تم تقليص نفوذ خالد الفالح؟