فايننشال تايمز: بن سلمان أسند إدارة أرامكو لشخصية مطيعة

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 11:36 ص

وصفت صحيفة "فايننشال تايمز"، الرئيس الجديد لعملاق النفط السعودي "ياسر الرميان"، بأنه شخصية مطيعة، وحليف مقرب من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، إن تعيين "الرميان" يأتي في وقت بهتت فيه صورة وزير الطاقة "خالد الفالح"، ورئيس مجلس الإدارة منذ عام 2015.

واحتفظ "الفالح" بدوره الرسمي في الإشراف على سياسة إنتاج النفط في المملكة، ولكن تم تجريده في الأسبوع الماضي من نصف حقيبته الوزارية، حيث تم إنشاء وزارة جديدة للصناعة والتعدين.

واكتسب "الرميان"، وهو عضو في مجلس إدارة أرامكو، نفوذه ومكانته في السنوات الأخيرة كرئيس لصندوق الاستثمار العام في البلاد، الأداة الرئيسية التي سعى "بن سلمان" من خلالها إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط.

وعلى الرغم من دعمه العلني للاكتتاب العام في أرامكو، إلا أن "الفالح" حذر في المجالس الخاصة من السلبيات، التي يمكن أن تطرحها القائمة، وقد باتت تحركاته ونفقاته واستغلاله لطائرات الشركة محل تدقيق وتحقيق، وفق الصحيفة. 

ويأتي تعيين "الرميان" كجزء من استعدادات السلطات السعودية لبيع الأسهم في "أرامكو" السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقبل أيام، نقلت "بلومبرغ"، أن التعيين يهدف أيضًا إلى فصل وزارة الطاقة عن "أرامكو" وتجنب أي تضارب في المصالح حيث تستعد الشركة للاكتتاب العام المقبل.

و"الرميان" هو محافظ صندوق الاستثمار العام، ويقود عملية تحويل الصندوق من شركة قابضة محلية إلى واحد من أكبر المستثمرين في شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بعد إبعاد الفالح.. تعيين العامودي بمجلس إدارة أرامكو السعودية

رئيس أرامكو الجديد: سأعمل على ضمان شفافية طرح أسهم الشركة‎

الصراع الصامت في قطاع الطاقة السعودي.. لماذا تم تقليص نفوذ خالد الفالح؟

بلومبرغ: رئيس أرامكو الجديد بلا خبرة.. والشركة بات يديرها الهواة

أسوشيتد برس: رئاسة الرميان لأرامكو محفوفة بالمخاطر