رئيس أرامكو الجديد: سأعمل على ضمان شفافية طرح أسهم الشركة‎

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 08:07 م

تعهد الرئيس الجديد لمجلس إدارة أرامكو السعودية "ياسر الرميان"، الأربعاء، بالعمل على ضمان شفافية الطرح العام الأولي لشركة إنتاج النفط العملاقة.

وقال "الرميان"، إنه سيعمل مع الوزارات المحلية والجهات العالمية ذات الصلة لتحقيق "أعلى معايير الكفاءة والفعالية" بطرح الأسهم.

وتستعد أرامكو (أكبر شركة منتجة للنفط في العالم) لطرح حصة تصل إلى 5% بحلول 2020-2021، ويمثل بيع تلك الحصة ركيزة أساسية في رؤية المملكة 2030، وهي خطة يقودها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بهدف تنويع اقتصاد السعودية وتقليص اعتماده على النفط.

وتم تعيين "الرميان" بمنصبه الجديد خلفا لوزير الطاقة "خالد الفالح"، الذي أعفي أيضا من عضوية مجلس إدارة أرامكو، وفقا لما أورده الموقع الإلكتروني للشركة.

وجاء إبعاد "الفالح" عن "أرامكو" بعد أيام قليلة من تقليص حقيبته الوزارية إلى النصف، بإنشاء وزارة جديدة لـ "الصناعة والثروة المعدنية"، وفصلها عن وزارة الطاقة.

وبينما قالت مصادر سعودية إن تقليص نفوذ "الفالح" يهدف إلى تجنب "تضارب المصالح" في ظل استعداد الحكومة السعودية لطرح أسهم من "أرامكو" للاكتتاب العام، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الثلاثاء، أن إبعاده عن الشركة يعود إلى فشله في إحراز تقدم في خطط الإصلاح الاقتصادي الحاسمة، التي يتبناها " بن سلمان".

وعلى الرغم من دعمه العلني للاكتتاب العام في "أرامكو"، لكن "الفالح" حذر في المجالس الخاصة من سلبياته، وباتت تحركاته ونفقاته واستغلاله لطائرات الشركة محل تدقيق وتحقيق، وفقا لما أوردته صحيفة "فايننشال تايمز".

يشار إلى أن "الرميان" اكتسب نفوذه ومكانته في السنوات الأخيرة كرئيس لصندوق الاستثمار العام في السعودية، وهو الأداة الرئيسية التي سعى "بن سلمان" من خلالها إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

ياسر الرميان خالد الفالح أرامكو السعودية