أزمة تصريحات عون تتصاعد.. خارجية لبنان تستدعي السفير التركي

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 05:49 م

استدعت وزارة الخارجية اللبنانية، الثلاثاء، سفير أنقرة لدى بيروت، وأبلغته احتجاجها على البيان الأخير لوزارة الخارجية التركية حول خطاب الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الذي شن خلالها هجوما لاذعا على حقبة الحكم العثماني، واصفة رد أنقرة بالمخالف للأصول الدبلوماسية.

وقال الوزارة، عبر بيان، إن "مدير الشؤون السياسية والقنصلية السفير غادي الخوري استدعى في وزارة الخارجية والمغتربين، السفير التركي في لبنان، هاكان تشاكل، على خلفية البيان الذي أصدرته الخارجية التركية رقم 258 بتاريخ 1/9/2019، والذي تضمن تعابير ولغة لا تتطابق مع الأصول الدبلوماسية والعلاقات الودية التاريخية بين الدولتين والشعبين اللبناني والتركي".

وأضاف البيان: "طلب السفير الخوري استيضاحا حول هذا البيان وتصحيحا واضحا للخطأ من الجانب التركي؛ لتجنب سوء التفاهم حفاظا على العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين ومنعا للإضرار بها".

كانت الخارجية اللبنانية ردت، الإثنين، على بيان الخارجية التركية، واستهجنت خلاله التعرض لشخص "عون" أثناء خطابه بمناسبة بدء سنة المئوية الأولى لإعلان ما يُعرف بـ"دولة لبنان الكبير".

وأكدت الخارجية اللبنانية، في بيانها، أن "كلمة الرئيس اللبناني تضمنت سردا لواقع بعض الأحداث التاريخية التي واجهها لبنان في ظل الحكم العثماني، وقد تخطاها الشعبان التركي واللبناني اللذان يتطلعان إلى أفضل العلاقات السياسية والاقتصادية في المستقبل؛ حيث ما يجمع البلدين أكثر بكثير مما يفرقهما والتحديات المشتركة كبيرة تستوجب العمل معا وليس التفرقة".

وشددت الخارجية على أن التخاطب بهذا الأسلوب مع رئيس البلاد "أمر مرفوض ومدان"، و"على الخارجية التركية تصحيح الخطأ؛ لأن العلاقات التركية اللبنانية أعمق وأكبر من ردة فعل مبالغ فيها وفي غير محلها".

كانت وزارة الخارجية التركية أدانت، الأحد الماضي، تصريحات "عون" التي اتهم فيها الدولة العثمانية بـ"ممارسة إرهاب الدولة" في لبنان، معتبرة تصريحاته "لا تنسجم مع علاقات الصداقة بين البلدين".

وقالت الخارجية التركية، في بيان: "ندين تصريحات الرئيس اللبناني عون حول الحقبة العثمانية المتحيزة، والتي لا تستند إلى أي أساس واتهامه إياها بممارسة إرهاب الدولة في لبنان، ونرفضها جملة وتفصيلا".

وأضاف البيان: "تصريح الرئيس عون الذي جاء بعد زيارة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو بأسبوع لا ينسجم مع علاقات الصداقة بين البلدين وهي مؤسفة وغير مسؤولة".

وسادت حالة من الجدل عقب ادعاءات "عون" عن الاضطهاد العثماني للبنانيين، متهما الدولة العثمانية بممارسة "إرهاب الدولة" بحق اللبنانيين خلال الحرب العالمية الأولى.

واتهم "عون"، في تصريحاته، الدولة العثمانية بـ"المسؤولية عن مئات آلاف الضحايا" اللبنانيين ما بين "المجاعة والتجنيد والسخرة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات اللبنانية التركية العلاقات التركية اللبنانية ميشال عون الدولة العثمانية

السنيورة يشدد على أهمية تعزيز العلاقات بين لبنان وتركيا

تركيا تستدعي سفير لبنان إثر لافتة مسيئة