نشر قوات سعودية إضافية جنوبي اليمن بالتزامن مع اشتباكات

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 07:16 م

نشرت السعودية قوات إضافية في جنوب اليمن، لاحتواء اشتباكات بين المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها، اللذين يفترض أنهما حليفان في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض لقتال الحوثيين.

ووصلت قوات سعودية ومركبات عسكرية مطلع الأسبوع الجاري إلى عاصمة محافظة شبوة المنتجة للنفط حيث يقاتل المجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم من الإمارات والقوات الحكومية المدعومة من السعودية، وفق مسؤولين محليين، نقلت عنهما روتيرز الثلاثاء.

وعززت القوات السعودية مواقعها في شبوة، كما دعت لمحادثات لحل الأزمة، وتحاول أن تعيد تركيز التحالف المدعوم من الغرب على قتال الحوثيين، الذين كثفوا الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على المدن السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد "تركي المالكي"، الإثنين، إن القوات السعودية وصلت إلى شبوة "للعمل على خفض التصعيد ووقف النار"، مضيفا أن "كافة الأطراف اليمنية عملت على تلبية دعوة التهدئة".

ومنذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، في 10 أغسطس/ آب المنصرم، على مدينة عدن الساحلية، العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية، يتصاعد التوتر في جنوب اليمن، ليفتح جبهة جديدة للقتال المستعر منذ نحو 5 سنوات، وأودى بحياة عشرات الآلاف، ووضع البلاد على شفا المجاعة.

ويسعى الانفصاليون لإعادة جمهورية اليمن الجنوبي السابقة، ويحاولون مد نطاق سيطرتهم إلى محافظتي أبين وشبوة القريبتين من عدن واشتبكوا مرارا مع قوات الحكومة.

وقصفت الإمارات، حليف السعودية الرئيسي في التحالف العسكري، علنا نيابة عن المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، الأسبوع الماضي، قوات الحكومة التي كانت تحاول استعادة السيطرة على عدن مما أجبرها على التقهقر.

وبحسب شهود عيان، الثلاثاء، أرسلت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي تعزيزات كذلك إلى عدن، واستدعت مقاتلين كانت تنشرهم على مشارف مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها الحوثيون في الغرب.

وقالوا إن المقاتلين شقوا أنفاقا وحفروا خنادق على أطراف عدن وأغلقوا طرقا رئيسية تؤدي إلى خارج المدينة لمنع قوات الحكومة من استعادتها.

وحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، جميع الأطراف الأسبوع الماضي، على ضبط النفس والحفاظ على وحدة أراضي اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الحكومة اليمنية

اشتباكات قوات هادي والانفصاليين تكتب الفصل الأخير للحرب اليمنية