شعار مونديال 2022 وإدانة التحالف باليمن أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 08:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، كشف اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، عن الشعار الرسمي للبطولة، عبر عرضه على واجهات معالم بارزة في الدوحة و23 دولة، وهو الشعار الذي يعكس ثراء الثقافة العربية كما يمثل الرؤية الكامنة خلف أول بطولة في الوطن العربي.

ونقلت الصحف، إدانة الأمم المتحدة، لسياسة التجويع والضربات الجوية التي ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، واعتبرها أنها "ربما تصل إلى حد جرائم الحرب"، في وقت بدأ مشرعون أمريكيون، حملة جديدة لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

واهتمت الصحف، بإشادة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بموقفي البحرين والإمارات من الهجوم الذي شنه "حزب الله" اللبناني في شمال دولة الاحتلال، واعتبرهما دليلا على "تحول جذري" في الشرق الأوسط، حسب تعبيره.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أسقطت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، طائرة من دون طيار مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط (جنوب السعودية). (الرياض)

جنبت المصارف السعودية، البالغ عددها 11 مصرفا، مخصصات بنحو 6.13 مليار ريال، لمواجهة التعثر في تمويلاتها وخسائر استثماراتها خلال النصف الأول من 2019. (الاقتصادية)

سرت توقعات بتواصل انخفاض قيم قطاع التأجير السعودي للقطاع السكني حتى نهاية 2019. (الشرق الأوسط)

دشن وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدمها المديرية العامة للجوازات، التي اشتملت على خدمة تمديد تأشيرة الزيارة التجارية، وخدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة التجربة. (الحياة)

تبدأ السعودية، في 27 سبتمبر/أيلول الجاري، العمل بالتأشيرة السياحية، التي من المقرر أن تكون متاحة لمواطني 51 دولة حول العالم. (عكاظ)

  • الإمارات

دعا ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، رئيس الحكومة السودانية الانتقالية "عبدالله حمدوك" إلى زيارة الإمارات، لمناقشة المصالح المشتركة بين البلدين. (الإمارات اليوم)

استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، نظيريه الليبيري "مليتون جبهزوهنجار"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة. (الخليج)

أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، القوائم النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني، التي ضمت 495 مرشحاً ومرشحة، بينهم 180 من النساء، بنسبة (36.36%) من إجمالي عدد المرشحين. (الاتحاد)

أنفقت الحكومة الاتحادية الإماراتية، 24.41 مليار درهم خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، فيما سجل فائض الميزانية العامة للجهات الاتحادية المنفذة نحو 19.32 مليار درهم عن الفترة نفسها. (البيان)

ارتفعت قيمة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة للإمارات، إلى 122 مليار درهم، خلال العام الماضي، بزيادة 2.5% مقارنة مع 119.7 مليار درهم عام 2017. (الخليج)

وصفت مؤسسة "موديز"، إن دلائل قوة اقتصاد الإمارات، تتمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والذي وصفته بأنه مرتفع إلى حد استثنائي، إضافة إلى الاحتياطيات الهيدروكربونية الهائلة التي تمتلكها البلاد. (الإمارات اليوم)

  • قطر

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، عن الشعار الرسمي للبطولة عبر عرضه على واجهات معالم بارزة في الدوحة و23 دولة، وهو الشعار الذي يعكس ثراء الثقافة العربية كما يمثل الرؤية الكامنة خلف أول بطولة في الوطن العربي. (الراية)

يعبر تصميم شعار بطولة كأس العالم 2022، الذي كشفت عنه قطر، عن المزيج من التراث القطري والعربي الأصيل وعالم الساحرة المستديرة، حيث يجسد رؤية استثنائية لحدث سيجمع ويستقطب كل شعوب الأرض. (الشرق)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية، من رئيس وزراء سنغافورة "لي هسين لوونغ"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (العرب)

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، أن بلاده تنوي الانسحاب من تحالف "وان وورلد" العالمي (One World)، الذي يعد ثالث أكبر تحالف طيران بالعالم، بسبب خلافات مع شركة الخطوط الأمريكية، أحد الشركاء الرئيسيين في التحالف. (الوطن)

قال مصرف قطر المركزي، إنه أصدر أذونات خزانة حكومية بقيمة 600 مليون ريال (165 مليون دولار)، موزعة على 3 إصدارات لآجال 3 و6 و9 شهور. (الشرق)

  • الكويت

قال السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، إن لقاء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في الـ12 من سبتمبر/أيلول الجاري، سيبحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى أبرز الملفات على الساحتين الإقليمية والدولية والملفات ذات الاهتمام المشترك. (الأنباء)

بحث وزير الدفاع الكويتي، "ناصر صباح الأحمد الصباح"، مع نظيره التركي "خلوصي أكار"، "تعزیز التعاون العسكري بین البلدین"، و"مستجدات المنطقة". (الجريدة)

أثارت شكوى قدمها العراق ضد الكويت في الأمم المتحدة غضب برلمانيين كويتيين واستياءهم، وطالبوا على أثرها بلادهم بردود عملية وموضوعية، واحتياطات أمنية ودبلوماسية. (الراي)

كشف مصدر كويتي، أن "مجلس الوزراء أو لجانه الوزارية لم يناقش أي قرارات شعبية تتعلق بإسقاط القروض أو شراء المديونيات أو تقديم منحة للمواطنين"، دون استبعاد احتمالية وجود دراسات "لا تزال بعض الوزارات تقوم بإعدادها تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء للنظر فيها". (القبس)

تنوي الحكومة الكويتية، اللجوء إلى مستشارين خارجيين لمساعدتها في تنمية العمالة الوطنية في القطاع الخاص، في ظل عدم نجاعة بعض الخطوات التقليدية التي تسير عليها الجهات المعنية، وغياب الرضا النيابي عن تحركات الحكومة على هذا الصعيد. (الجريدة)

دعت الحكومة الكويتية، مواطنيها، إلى تسجيل بياناتهم، تمهيدا لعملية اكتتاب تشمل 50% من أسهم البورصة، مخصصة لهم، مطلع العام المقبل 2020. (السياسة)

  • البحرين

بحث نائب الملك البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، مع وزير خارجية إندونيسيا "ريتنو مارسودي"، التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل مواصلة تعزيز وتنمية العلاقات المشتركة. (البلاد)

أعلن وزير التربية والتعليم في البحرين "ماجد بن علي النعيمي"، أن المنامة احتلت المركز الأول عربيًا والثالث على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يخص المؤشرات المتعلقة بالتعليم. (الأيام)

  • عمان

أبلغ السفير الإيراني لدى سلطنة عمان "محمد رضا نوري شاهرودي"، وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، رغبة طهران في توقيع معاهدة عدم اعتداء مع دول المنطقة. (الشبيبة)

نفذت قوة الحدود التابعة للواء المشاة 11 بالجيش السلطاني العماني، البيان العملي الختامي لتمرين "السهم القاتل"، بالذخيرة الحية وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني ومدرعات السلطنة. (الوطن)

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني، أن عدد الجوازات العمانية الجديدة والمجددة الصادرة عام 2018 بلغت 288 ألفا. (عمان)

كشفت بيانات رسمية، أن كمية البضائع الواردة إلى ميناء السلطان قابوس، العام الماضي، بلغت 824 ألف طن، وبميناء صلالة بلغت 1.5 مليون طن، فيما حقق ميناء صحار أعلى كمية بمقدار 18.8 مليون طن، بإجمالي 21.124 مليون طن بالموانئ الثلاثة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بموقفي البحرين والإمارات من الهجوم الذي شنه "حزب الله" اللبناني في شمال دولة الاحتلال، واعتبرهما دليلا على "تحول جذري" في الشرق الأوسط، حسب تعبيره. (الوطن)

أطلقت منظمة "العفو الدولية"، حملة دولية لمطالبة السلطات السعودية بالكشف عن مصير المواطن القطري "علي ناصر جارالله" (70 سنة)، وابنه "عبدالهادي" (17 سنة)، اللذين دخلا المملكة بموجب تصريح عائلي في 15 أغسطس/آب الماضي. (الشرق)

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، إن بلاده تدين أي استهداف للسعودية، مؤكدا أن "أمن السعودية والإمارات جزء من أمن الأردن". (الشرق الأوسط)

قالت الأمم المتحدة، إن سياسة التجويع والضربات الجوية التي ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ربما تصل إلى حد جرائم الحرب. (العرب)

بدأ مجموعة من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين، حملة جديدة لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وسط انتقادات شديدة للضربات الجوية التي استهدفت سجنا يديره الحوثيون، وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص، الأحد الماضي. (الشرق)

نشرت السعودية، قوات إضافية في جنوب اليمن، لاحتواء اشتباكات بين المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها. (الرياض)

وصل وفد "المجلس الانتقالي الجنوبي" في اليمن المدعوم إماراتيا إلى مدينة جدة غربي السعودية، في محاولة لإقامة الحوار، الذي دعت إليه المملكة، مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا. (الوطن)

شؤون عربية

أفادت مصادر سورية معارضة، بتعرض موقع إيراني في البوكمال شمال شرقي سوريا قرب حدود العراق لـ"غارة غامضة"، أدت إلى حصول دمار وسقوط قتلى. (الشرق الأوسط)

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، أن "الدولة اللبنانية استوعبت دبلوماسيا ما حدث من تطورات في الجنوب"، لافتا إلى أن "القرار 1701 لم يسقط ولا يزال موجودا، وما يهمنا هو الاستمرار بتطبيق هذا القرار وحماية لبنان". (الحياة)

توافقت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، المناط بها اختيار وزراء حكومة المرحلة الانتقالية في السودان، على أسماء الوزراء، وسلمت قائمة بـ19 وزيراً، ووزير دولة واحد، ورئيس لمجلس أعلى، لرئيس الوزراء "عبدالله حمدوك"، الذي ينتظر أن يعلنها خلال ساعات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر 2022 منظمة الأمم المتحدة رئيس الوزراء الإسرائيلي

الكويت ترد على مذكرة الاحتجاج العراقية على بناء منصة بحرية

قطر تكشف الستار عن شعار مميز لمونديال 2022