الهند تشتري أسلحة روسية بـ14.5 مليار دولار

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 05:12 م

أعلن رئيس الجهاز الفيدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني "دميتري شوغايف"، أن حجم الحافظة الهندية لشراء الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية بلغ 14.5 مليار دولار.

والأربعاء، قال "شوغايف": "شهد العام الماضي وفي الوقت الحاضر حافظة طلبيات بقيمة 14.5 مليار دولار مقارنة بجميع السنوات الأخرى. هذا رقم مهم للغاية، إنها بالفعل قفزة".

وفي حديثه للصحفيين، تابع: "واجهنا بعض المشكلات في المدفوعات في ظل العقوبات. لقد تمت تسوية هذه المسألة، وإيجاد آليات، ولم تعد هذه المشكلة مهمة في التعاون العسكري التقني".

وأشار إلى أن الأطراف أبرمت اتفاق توريد في عام 2018، وفقًا للوثيقة، ستبيع روسيا أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز إس-400 وفرقاطات من مشروع 11356، بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الجيش الهندي على "مجموعة كبيرة من الذخيرة للقوات الجوية والقوات البحرية والبرية".

وفي 4 سبتمبر/أيلول أيضًا، تم توقيع اتفاقية حكومية دولية تسمح بإنتاج قطع غيار للمعدات العسكرية الروسية في الهند.

وتعتبر الهند روسيا الحليف الاستراتيجي الموثوق به وتتطابق المواقف حول العديد من الملفات الإقليمية والعالمية.

وعلى الرغم من التزام موسكو باتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية –اتفاقية الحظر الشامل للتجارب النووية– إلا أنها لم تخف رغبتها في تحصين ترسانة الهند النووية من خلال بيعها غواصات نووية ومعدات إلكترونية متطورة وأنظمة صواريخ باليستية ومفاعلات نووية وغيرها رغم معارضة واشنطن لذلك.

وعززت روسيا من تعاونها العسكري مع الهند خلال وبعد حرب كارجيل عام 1999 في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان حيث قدمت الدعم العسكري للقوات الهندية التي كانت تخوض حرباً ضد المقاتلين الكشميريين والجيش الباكستاني في الجبال الكشميرية من الجانب الهندي.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

أسلحة روسية العلاقات الروسية الهندية

روسيا والهند تبلغان المرحلة النهائية من مفاوضات «إس 400»

الهند تفقد الاتصال بمركبة فضاء أرسلتها للقمر

مستشار سابق بالكرملين: صفقات الأسلحة وراء التدخل الروسي في سوريا

ارتفاع صادرات الأسلحة الروسية بأكثر من ملياري دولار في 2019